جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أول تعليق من الصين على التقرير الأمريكي الأخير بشأن منشأ كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

رفضت الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، اتهامات وزارة الطاقة الأمريكية بتسرب فيروس كورونا من مختبر صيني.

وحثت الخارجية الصينية واشنطن على ضرورة التوقف عن التلويح بنظرية تسرب كورونا من مختبر صيني.

وشددت: "على واشنطن التوقف عن تشويه سمعة الصين وتسييس أبحاث فيروس كورونا".

ونقل تقرير إعلامي أمريكي عن تقرير استخباراتي سري تم تقديمه مؤخرا إلى البيت الأبيض وأعضاء بارزين بالكونجرس أن الفيروس الذي تسبب في انتشار وباء كوفيد-19، الذي أودى بحياة ما يقرب من 7 ملايين شخص على مستوى العالم، ظهر على الأرجح من تسرب معمل في الصين.

وكان سوق في مدينة ووهان بوسط الصين بؤرة الوباء. منذ نشأته هناك، انتشر فيروس SARS-CoV-2 بسرعة إلى مواقع أخرى في ووهان في أواخر عام 2019 ثم إلى بقية العالم. وكان أصل الوباء موضوع نقاش حاد بين الأكاديميين وخبراء الاستخبارات والمشرعين.

وانضمت وزارة الطاقة الآن إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) في القول بأن الفيروس انتشر على الأرجح عبر حادث مؤسف في مختبر صيني. ولا تزال أربع وكالات أخرى، إلى جانب لجنة المخابرات الوطنية، ترى أن ذلك كان على الأرجح نتيجة انتقال طبيعي، واثنتان لم يحسموا بعد.

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن التسرب المختبري هو السبب الأكثر احتمالا لظهور ونشأة فيروس كورونا “كوفيد -19”، وفقا لنتائج وزارة الطاقة الأمريكية.

وحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، جاء التحول من قبل وزارة الطاقة الأمريكية، التي كانت مترددة في السابق بشأن كيفية ظهور الفيروس، بسبب أن الاستنتاج يرجع إلى معلومات استخبارية جديدة، لكن الوزارة أصدرت حكمها "بثقة منخفضة"، وفقًا للأشخاص الذين قرأوا التقرير السري.