جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 11:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصر والإمارات والأردن والبحرين.. شراكة صناعية تعيد تكامل العرب (إنفوجراف)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، "إنفوجراف" عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”؛ بشأن نتائج اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والأردن والإمارات والبحرين.

وأوضح الإنفوجراف، أنه بعد 3 اجتماعات فقط، نجحت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والأردن والإمارات والبحرين، في الخروج بمشروعاتها إلى النور، والتي تستهدف تحقيق التكامل الصناعي العربي، فما بين دولة تتولى التمويل، وأخرى تتولى نقل التكنولوجيا، وأخرى تتولى توفير العمالة والمواد الخام وغيرها، أصبحت الدول الـ 4 بصدد إتمام أكبر مشروع متكامل للنهوض بالصناعة العربية بشكل مشترك، يوفر حوالي 13 ألف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.

فخلال الاجتماع الأخير للّجنة، والذي استضافته دولة الأردن قبل أيام، ظهرت نتائج الشراكة سريعًا، عبر توقيع مذكرات تفاهم بين عدد من شركات تلك الدول بشأن 9 مشروعات مشتركة، من بينها: مشروع حصل بالفعل على الرخصة الذهبية في مصر، لبدء نشاطه في مجال إنتاج الأعلاف والأسمدة والكيماويات بالتعاون مع الجانب الإماراتي والأردن.

من المقرر بدء أعمال إنشاء المصنع في يوليو المقبل، مع تأسيس مدرسة ملحقة بالمصنع؛ بهدف تجهيز العمالة الفنية المدربة، لتبدأ في استقبال طلاب الشهادة الإعدادية في سبتمبر 2023.

كما جاء قطاع الأدوية على رأس تلك المشروعات، حيث إطلاق منتجات مشروع إماراتي مصري أردني مشترك لإنتاج الأدوية والمكملات الغذائية مع نهاية 2023، بجانب مشروع مصري أردني مشترك لنقل التكنولوجيا في مجال تصنيع البدائل الحيوية، والذي من المخطط إطلاق منتجاته أيضًا في الربع الرابع من 2024.