جريدة الديار
الأربعاء 19 يونيو 2024 11:22 مـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

14 نوع دواء كحة فيها سم قاتل.. الصحة العالمية تحذر

سيطرت حالة من التوتر والقلق على المواطنين خلال الساعات القليلة الماضية، بعد إعلان التحذير العالجل من قبل منظمة الصحة العالمية، حول وجود دواء سام بالأسواق.

ونشرت منظمة الصحة العالمية، تحذير عاجل من 14 نوعًا من أدوية السعال الكحة للأطفال تباع في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا، فعلى مدى الأشهر الخمسة الماضية، مات ما لا يقل عن 300 طفل حول العالم بعد تناولهم دواء السعال.

وأكدت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن أدوية السعال ملوثة بمواد كيميائية سامة، وجلايكول الإيثيلين، وثنائي إيثيلين جلايكول.

وقال البروفيسور وينستون مورجان، عالم السموم من جامعة شرق لندن، إن هذه المركبات توجد في بعض الأحيان بمستويات منخفضة للغاية كمواد ملوثة في العديد من المكونات الغذائية والمذيبات الطبية، مشيرًا أن هذا يحدث عندما تكون هناك معايير تصنيع واختبار رديئة.

حجم الجرعة المميتة من دواء السعال

وتعد الجرعة المميتة من المواد الكيميائية عند البالغين حوالي 1000-1500 ملليجرام لكل كيلوجرام. وبالنسبة للطفل الصغير، تنخفض النسبة المميتة إلى 28 مللترًا أو حوالي 6 ملاعق صغيرة.

وأشار إلى أنه من الممكن أيضًا التسمم عبر تناول جرعات أقل بكثير على مدار عدة أيام وأسابيع، موضحا أن ما يجعل هذه المواد الكيميائية خطيرة للغاية هو أن الطفل يجب أن يستهلك كمية كبيرة قبل ظهور أعراض التلوث.

وبين مورجان أن أعراض التسمم بالإيثيلين جلايكول والديثيلين جلايكول، مثل النعاس، يمكن أن يساء تفسيرها على أنها طبيعية لدى الطفل المصاب بالسعال أو الحمى.

لتجنب الوفيات المرتبطة بشراب السعال في المستقبل، أوضح أنه يجب على الآباء والأخصائيين الطبيين النظر في التسمم بالجليكول كاحتمال إذا بدأ الأطفال في إظهار أعراض التسمم والنعاس بعد تناول الدواء.