جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:50 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي التفاصيل الكاملة لمصرع عروس وشابين بالقليوبية

14 نوع دواء كحة فيها سم قاتل.. الصحة العالمية تحذر

سيطرت حالة من التوتر والقلق على المواطنين خلال الساعات القليلة الماضية، بعد إعلان التحذير العالجل من قبل منظمة الصحة العالمية، حول وجود دواء سام بالأسواق.

ونشرت منظمة الصحة العالمية، تحذير عاجل من 14 نوعًا من أدوية السعال الكحة للأطفال تباع في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا، فعلى مدى الأشهر الخمسة الماضية، مات ما لا يقل عن 300 طفل حول العالم بعد تناولهم دواء السعال.

وأكدت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن أدوية السعال ملوثة بمواد كيميائية سامة، وجلايكول الإيثيلين، وثنائي إيثيلين جلايكول.

وقال البروفيسور وينستون مورجان، عالم السموم من جامعة شرق لندن، إن هذه المركبات توجد في بعض الأحيان بمستويات منخفضة للغاية كمواد ملوثة في العديد من المكونات الغذائية والمذيبات الطبية، مشيرًا أن هذا يحدث عندما تكون هناك معايير تصنيع واختبار رديئة.

حجم الجرعة المميتة من دواء السعال

وتعد الجرعة المميتة من المواد الكيميائية عند البالغين حوالي 1000-1500 ملليجرام لكل كيلوجرام. وبالنسبة للطفل الصغير، تنخفض النسبة المميتة إلى 28 مللترًا أو حوالي 6 ملاعق صغيرة.

وأشار إلى أنه من الممكن أيضًا التسمم عبر تناول جرعات أقل بكثير على مدار عدة أيام وأسابيع، موضحا أن ما يجعل هذه المواد الكيميائية خطيرة للغاية هو أن الطفل يجب أن يستهلك كمية كبيرة قبل ظهور أعراض التلوث.

وبين مورجان أن أعراض التسمم بالإيثيلين جلايكول والديثيلين جلايكول، مثل النعاس، يمكن أن يساء تفسيرها على أنها طبيعية لدى الطفل المصاب بالسعال أو الحمى.

لتجنب الوفيات المرتبطة بشراب السعال في المستقبل، أوضح أنه يجب على الآباء والأخصائيين الطبيين النظر في التسمم بالجليكول كاحتمال إذا بدأ الأطفال في إظهار أعراض التسمم والنعاس بعد تناول الدواء.