جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 03:02 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير: زلزال بقوة 10 ريختر يعادل 56 تريليون طن متفجرات

ارتفعت خلال الأيام الماضية أصوات عدد من العلماء والباحثين وعدد من رواد المواقع التواصل الأجتماعي “السوشيال ميديا” تحذر من حدوث زلزال مدمر يوم 8 مارس سيؤثر على مصر الأمر الذي جعل هناك حالة كبيرة من الخوف والهلع وهناك البعض من سكان الأدوار العلوي بدأ البحث عن ترك منازلهم والذهاب إلى منازل في أدوار منخفضة، ولكن لم يحدث أي شيء.

وحذر البروفيسور ناجي جورور، خبير زلازل تركي، من وقوع زلزال مدمر بإسطنبول بقوة 10 يختر، وقد تفوقها، قائلا: «هناك فجوة زلزالية في إسطنبول، وعندما يتم سد هذه الفجوة سيحدث زلزال مرمرة الكبير والمدمر»، موضح أن هناك بعض المناطق التى سيحدث بها زلزال قد تفوق قوته وتتعدى قوته 10 درجات بمقياس ريختر.

وتابع أن الزلزال الذي سيضرب بعض الأماكن في إسطنبول سيكون عبارة عن زلزالين متتاليين وبسبب شدتهما، يمكننا اعتبارهما أربع زلازل في وقت واحد.

قال الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، ان البحث العلمي والحقائق لا يعاند لأنه يكون مبني علي أسس علمية، ولذلك كان لا يمكن تصديق الإدعاءات والاقوال التي نادت بحدوث زلزال مدمر يوم 8 مارس والذي كانوا قد سبق وقالوا وحذروا من حدوث زلازل من في نهاية شهر فبراير وأن الأسبوع الأول من مارس هو وقالوا أنه سوف يكون الأسوأ في تاريخ البشرية وانه سيكون أسبوع الهلاك والدمار وستحدث زلازل تؤثر على مصر ولبنان ولكن لم يحدث اي شئ.

وطمأن الحديدي جميع المواطنين بأن الوضع والنشاط الزلزالي لدينا في معدلاته الطبيعية وأننا لسنا في منطقة حزام زلازل، وأنا لحمد الله لم يحدث عندنا زلازل كبير وأن الزلازل التي تحدث لدينا من النوع الخفيف إلى متوسط، لذلك لا يوجد اي داعي لحالة الخوف والفزع الكبير التي لدي بعض المواطنين الآن والتي تسبب فيها الاستماع لمتنبئ الزلازل الذي لم يحدث ما توقعه وحذروه منه.

ولفت أستاذ الزلازل، إلي أن الكلام الذي يحذر من وقوع زلزال مدمر قد يتجاوز 10 درجات على مقياس ريختر، أمر صعب التصديق لأن تلك الدرجة لم نرها من قبل وإذا حدث سوف يكون تأثيرها مدمر ولن ينحسر في مكان محدد بل سوف يكون علي العالم الأجمع، وأن لحدوث زلزال مدمر بقوة 10 ريختر كما يقول البعض فيجب أن تكون هناك مؤشرات قبل ذلك وهذا لم يحدث.

واوضح العالم التركي الذي يقول بإنه سوف يحدث زلزال يتجاوز 10 درجات على مقياس ريختر، اشك بأن يكون عالم زلازل لأنه لا يقدر استاذ متخصص في علم الزلازل القول بهذا الأمر لأن حدوث زلزال بتلك القوة أمر ليس بشئ البسيط أو الممكن حيث أن ذلك الزلزال اي حدث بثوة 10 ريختر سوف يكون متعادل مع إنفجار 56 تريليون طن متفجرات.