جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذ آثار يكشف سر تحطم أنف أبو الهول (فيديو)

أبو الهول
أبو الهول

قال أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، إن تمثال أبو الهول من رموز الحضارة المصرية القديمة، كما أنه غاية في الأهمية على مر العصور.

وعلق على الكشف الأخير التي قامت به جامعة عين شمس، وهو اكتشاف تمثال لـ “أبو الهول” في معبد دندرة: “التمثال فنيًا من أجمل التماثيل”.

 

وكشف “بدران” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8الصبح” والمذاع عبر فضائية “دي إم سي”، اليوم الجمعة، سبب كسر أنف تمثال أبو الهول، قائلًا إن التمثال مصنوع من الحجر الجيري وتعتبر مناطق الأنف والآذن والذقن هي أضعف المناطق الموجودة في التمثال وهي أيضًا المناطق البارزةالتي قام الفنان بتفريغها بشكل كامل وبالتالي مع التقدم في الزمن وعوامل التعرية يساهم بشكل كبير في سقوط هذه المناطق.

جدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية من جامعة عين شمس نجحت برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار الأسبق وأستاذ علم الآثار بجامعة عين شمس، في الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري ترجع إلى العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة شرق معبد دندرة بمحافظة قنا، والتي شيد بها معبد للإله حورس في العصر الرماني، حسبما أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.