جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الإحصاء: مصر استوردت بيض بودرة بـ 103.9 ألف دولار خلال 11 شهرا

بيض بودرة
بيض بودرة

كشفت أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن استيراد مصر بيض بودرة بقيمة 103.9 ألف دولار خلال الـ 11 شهرا الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 1.8 مليون جنيه مصري.

وأشار الإحصاء فى التقرير الذى حصلت “فـيـتو ”على نسخة منه إلى أن مصر استوردت البيض البودرة من البرازيل بقيمة 58.7 ألف دولار، وبولندا بقيمة 38.1 ألف دولار، وأوكرانيا بقيمة 7.1 ألف دولار.

وأوضح التقرير أن مصر استوردت صفار بيض بودرة بقيمة 171.8 ألف دولار من هولندا خلال الـ 11 شهرا الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 3.1 مليون جنيه مصري.

أسعار البيض

وحذرت شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن من قفزة متوقعة في أسعار البيض تصل إلى 200 جنيه للكرتونة الواحدة وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على الأمن الغذائي المصري.

وطالبت الشعبة الجهات المعنية بسرعة التحرك للإفراج عن الخامات بما يتناسب مع الكميات المطلوبة يوميا , حيث إن ما يتم الإفراج عنه يوميًا لا يتجاوز 20% من الكميات المستهلكة.

أسعار كرتونة البيض

ولفتت الشعبة في بيانها إلى تحذيرها السابق في منتصف العام الماضي بشأن ارتفاع سعر كرتونة البيض إلى 125 جنيهًا نتيجة أزمة عدم توافر الأعلاف وهو ما تحقق بالفعل رغم التحذيرات الاستباقية من الأزمة.

البيض البودرة يشعل سخرية المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي.. وخبراء يكشفون أسرار صناعته وطرق الاستخدام

وأكد البيان أن سعر طن الذرة وصل إلى ما يقارب 18000 جنيه بالسوق السوداء وهو نفس سعر بيع طن الذرة المحلي المنتج بمزارع شرق العوينات كما أن أعضاء الشعبة محبطين من ما تم تداوله الآونة الأخيرة عن وصول شحنة ذرة تابعة لهيئة السلع التموينية ولا تم الإعلان عن أماكن بيعها , مناشدين المسئولين عن هذا الملف بإنقاذ المستهلك قبل ذبح قطعان بيض المائدة.

وفي سياق آخر قال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن ما أثير حول بودرة البيض وإنها تصلح بديلا للبيض الطبيعي هو أمر تافه لا يستحق التناول إعلاميا أو تصديره في صورة تريند.

بودرة البيض

وأشار إلى أن الدكتور أحمد حسين عبدالمجيد أستاذ تغذية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني في مركز البحوث الزراعية، والذي تم تداول التصريحات على لسانه أكد أن تناول الموضوع كان فيه مبالغة كبيرة، خاصة أن بودرة البيض لا تؤكل ولا تغني عن البيض الطبيعي، بل كانت تستخدمها مصانع الحلويات فقط وكان يتم استيرادها من الخارج لهذا الغرض فقط حينما كانت رخيصة بالخارج.

ولفت إلى أن بودرة البيض مثل لبن البوردة يتم إضافة معلقة منها أو معلقتين على كوب الشاى أو النسكافيه أو الكاكاو أو غيرها من المشروبات والاستفادة من القيمة الغذائية الموجودة فيها، لكن لا يوجد بيض بودرة مسلوق او مقلي أو أومليت.