جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:28 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استثناء الفول والعدس و الأرز من الغطاء النقدي للاستيراد.. تفاصيل

البنك المركزي
البنك المركزي

قرر البنك المركزي المصري استمرار عمليات إعفاء عمليات استيراد السلع الأستراتيجية خصوصا الأرز و الفول والعدس، من الغطاء النقدي بنسبة 100% علي عمليات الاستيراد التي تجري بغرض التجارة لمدة عام كامل تبدأ من اعتبارا من غدا الخميس حتي 24 مارس 2024.

وبحسب تعليمات حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري؛ الصادر لرؤساء البنوك و التي بمقتضاها تم التجديد لاستثناء استيراد الحبوب الاستراتيجية من الغطاء النقدي بعد ان كان من المقرر انتهاءها اليوم.

وقال محافظ البنك المركزي المصري إنه إلحاقا بكتاب محافظ البنك المركزي المصري السابق طارق عامر، والمؤرخ في 21 ديسمبر 2015 واللاحف له في 10 مارس الماضي و الذي تضمن استثناء الفول والأرز والعدس من الغطاء النقدي بنسبة كاملة.

وذكر " عبد الله" إن استمرار استثناء استيراد تلك السلع نظرا لاحتياجات السوق المصري وحرصه علي تسهيل الاجراءات الاستيرادية لمقابلة احتياجات المواطنين .

وشدد " عبد الله" علي أن القرار يسري علي كافة العمليات الاستيرادية لجميع الشركات مع مراعاة الدراسات الائتمانية التي يجريها البنك.

وسبق للبنك المركزي المصري ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر بنهاية الشهر الماضي إلي 34.352 مليار دولار بزيادة اقتربت من 124 مليون دولار علي أساس شهري وهو ما يغطي احتياجات البلاد من السلع الاستراتيجية ومواد الخام لمدة تجاوز الـ 6 شهور وهو ما يتعدي الأرقام العالمية، بحسبما ذكرته مصادره مصرفية.