جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف تبدأ التداول في البورصة

ارشيفية
ارشيفية

لم تعد البورصة كما كانت سابقاً حكراً على رجال الأعمال والخبراء الاقتصاديين، بل أصبح من الممكن لأي شخص في العالم الاتصال بالانترنت وإنشاء حساب على مواقع التداول وبدء الاستثمار في البورصة. بل وأصبح التداول في البورصة من أشهر طرق جني المال من المنزل عن طريق الانترنت.

بمجرد البحث عن موقع تداول بورصة سوف تجد عدد كبير من المواقع والوسطاء الذين يقدمون خدمات للتداول، كما انتشرت العديد من المنصات وبرامج التداول وأبرزها ميتاتريدر 4 الذي يزوّد المستخدم بعدد كبير من الوسائل التقنية. لذلك، إن كنت تبحث عن طرق التداول في البورصة، فعليك اتباع الخطوات التالية:

البحث والتعلم

الخطوة الأولى والأهم هي الاطلاع ودراسة ما الذي يعنيه التداول، فأنت تقوم باستثمار أموالك ويجب عليك معرفة كيفية إنفاق هذه الأموال على الرغم من عروض مواقع التداول التي تعرض عليك خبراء ماليين للتحكم الصحيح في أموالك.

سوق البورصة أو سوق الأسهم هو سوق الشركات العالمية أو المحلية (بحسب السوق الذي تتداول فيه) حيث يتم طرح أسهم الشركات ويقوم المتداول ببيع وشراء الاسهم. يمثل كل سهم حصة من قيمة الشركة، حيث تؤثر نشاطات الشركة على ازدياد وانخفاض قيمة الشركة وبالتالي سعر السهم. يجني المتداول المكاسب عبر شراء السهم وبيعه بعد ارتفاع قيمته للحصول على فائدة ربحية.

على الرغم من بساطة التعريف، ولكن يوجد العديد من مصطلحات التداول في البورصة التي يجب عليك معرفتها، إضافى إلى دراسة أسهم الشركات والعوامل التي تؤثر على حركتها واتجاهاتها، وكيفية قراءة المؤشرات على منصة التداول.

العثور على موقع موثوق

يوجد عدد كبير من مواقع التداول التي تقدم لك عروض تكاد لا تنتهي، ولكن هل ذلك يعني أن جميع المواقع متشابهة وجميعها موثوقة؟ قطعاً لا! حيث انتشرت سبل الاحتيال على الانترنت التي يجب عليك الوقاية منها، حيث تزعم بعض المواقع استخدام أموالك من أجل التداول في حين يقوم مسؤول الموقع بسرقة أموالك ولن تحصل على أي عائد مالي فعلي.

لذلك، قم بالتحري عن الموقع للتأكد من صحة وقانونية الموقع وذلك بالبحث عن شهادة ورخصة عمل الموقع. إن امتلاك الموقع لرخصة عمل مسجلة رسمياً في حكومة دولةٍ ما مؤشر إيجابي، حيث يعني ذلك أن الموقع يخضع لقوانين تلك الدولة ويتم مسائلة الشركة في حال التقصير أو عدم تقديم الخدمات الموعودة.

كما تستطيع التحري عن سمعة الموقع على منصات التداول الاجتماعي، ومشاهدة عدد المتابعين والتعليقات والآراء على صفحات فيسبوك أو انستغرام أو لينكدإن. كما يمكنك البحث عن الآراء المتروكة في مواقع التقييمات العالمية، حيث يقوم العديد من المستخدمين بالتعليق عن تجربتهم في الموقع.

الإيداع وبدء التداول

بعد العثور على موقع تداول قانوني يوفر جميع سبل الحماية لأموالك وجميع طرق الإيداع التي تستطيع استخدامها في بلدك، الخطوة التالية هي الإيداع والتحضير لبدء التداول. من الضروري التأكد من تقديم الموقع نمط التداول التجريبي، حيث يمكنك بدء تداول افتراضي يحاكي التداول الحقيقي، مما يعطيك تجربة وخبرة عن كيفية عمل التداول والأسهم.

إذا كنت مستعداً لبدء التداول الحقيقي، اختر أسهم الشركات التي تتقنها وعلى معرفة كافية بها، خاصة تلك التي تعمل في القطاعات التي أنت على معرفة كافية بها وبأخبار السوق المتعلقة بها مما يجعلك مؤهلاً أكثراً للتنبؤ بحركة الأسهم.

التحليل والاستراتيجية

التداول ليس أمراً عشوائياً، حيث ينبغي عليك تحليل كل خطوة تقوم بها وكل خطوة قمت بها. بعد فتح وإغلاق أي صفقة تداول، قم بتحليل خطواتك والعوامل التي أثرت على أموالك، ففي حال ربحت في الصفقة قم بتحليل القرارات الصحيحة وقم بتكراها. أما في حال الخسارة، فقم بتحليل القرارات الخاطئة التي اتبعتها لتتفاداها في المستقبل، واستعد للتداول التالي.