جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:10 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الخارجية الأمريكية تعلق على التقارب بين الرياض ودمشق

جون كيربي
جون كيربي

جدّدت الولايات المتحدة موقفها الرافض للتطبيع مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد وذلك بعدما أفادت معلومات بحصول اتفاق بين سوريا والسعودية لمعاودة فتح سفارتيهما واستئناف العلاقات.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان: نحث أي دولة سوف تتعامل مع دمشق على التفكير بالطرق التي يمكن أن تساعد بها لتوفير احتياجات المواطنين السوريين المحتاجين، بالإضافة إلى إيجاد حل سياسي للصراع. وهذه رسالة واشنطن الثابتة لشركائنا في المنطقة.

ورأت أنّ أي تعامل مع نظام الأسد، يجب أن يتضّمن خطوات حقيقية لتحسين وضع الشعب السوري.

وتابعت: موقفنا لم يتغيّر. لن نتعامل مع نظام الأسد بشكل طبيعي ولن نشجّع الآخرين في غياب تقدّم حقيقي ودائم نحو حل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254. لقد كنا واضحين بشأن هذا الأمر مع شركائنا.

وختمت: في غضون ذلك، سنركّز جهودنا على تحسين الوضع ميدانياً لملايين الأشخاص في سوريا. لقد عانى الشعب السوري أكثر من 12 عاماً من الحرب والفظائع على يد الأسد

ومن جانبه أكد المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الجمعة، أنّ الضربات الأميركية في سوريا تهدف إلى حماية الجنود الأميركيين هناك حيث لا يزال تنظيم "داعش" والجماعات المسلحة المدعومة من إيران يشكلون تهديدا.

وقال كيربي، في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية، إن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى صراع مع إيران، وإنّه "لا ينبغي لطهران أن تشارك في دعم الهجمات على المنشآت الأميركية.