جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:47 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”بلينكن” :نثمن دور الصين في الإتفاق الإيراني السعودي

بلينكن خلال زيارة ل إثيوبيا
بلينكن خلال زيارة ل إثيوبيا

ثمن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، على دور الصين لوساطتها في الاتفاق بين إيران والسعودية، مشيراً إلى أنه قد يفيد المنطقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ل الصحفيين خلال زيارة إلى إثيوبيا: من وجهة نظرنا، فإن أي أمر قد يساعد في خفض التوترات وتجنب النزاع وردع أي تصرفات خطيرة ومزعزعة للاستقرار من جانب إيران هو أمر جيد.

وحضّ وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الأربعاء إثيوبيا على "تعميق السلام" في شمال البلاد الذي شهد حربا دامية استمرت عامين فيما يعمل بحذر على إصلاح العلاقات التي تضررت بفعل النزاع.

ويجري الوزير الأمريكي أول زيارة له إلى حليفة واشنطن التاريخية منذ حرب تيجراي التي أودت بحياة 500 ألف شخص تقريبا، بحسب التقديرات الأميركية، ودفعت واشنطن للتخلي عن الأفضليات التجارية التي كانت ممنوحة لثاني أكبر بلد إفريقي بناء على عدد السكان.

وفي وقت تسعى الصين وروسيا بشكل متزايد لتعزيز نفوذهما في إثيوبيا وحول القارة، استهل بلينكن زيارته بالتعبير عن أمله في تحسن العلاقات بينما ارتشف القهوة التي تشتهر بها إثيوبيا في مقر وزارة الخارجية.

وقال: إنها لحظة مهمة للغاية، لحظة أمل نظرا للسلام الذي استتب في الشمال.

وأضاف: يتوجّب القيام بالكثير. الأهم على الأرجح هو تعميق السلام الذي يترسخ في الشمال.

وأكد بلينكن الذي تحدّث عن جرائم ضد الإنسانية ارتُكبت خلال الحرب، بأن هدفه تعزيز العلاقة مع إثيوبيا، مقر الاتحاد الإفريقي، في ظل مساعي الرئيس الأميركي جو بايدن لتعميق العلاقات مع إفريقيا.

واجتمع لاحقا مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الذي كتب على تويتر أنهما اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين بلدينا مع التزام بالشراكة خلال المحادثات التي جرت بعيدا عن أضواء الإعلام.