جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 10:21 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”الشباب والرياضة” تواصل تنفيذ فعاليات دورة ” الازمات والكوارث” لأعضاء أندية التطوع المجموعة الثانية بمحافظة الدقهلية الدقهلية: تصحيح المفاهيم المغلوطة وغير السوية ولقاء حوارى حول ”لا للإنتحار” بمركز شباب ميت رومي بدكرنس الشباب والرياضة بالدقهلية تفوز بالمركز الأول في حفل ختام مهرجان إبداع الموسم الرابع لأعضاء مراكز الشباب حي العجمي غرب الإسكندرية خارج نطاق الخدمة القبض على عقيد شرطة سابق فى الدقهلية كوريا الجنوبية المحطة الجديدة لسلسلة بطولات أرامكو حزب الله يستهدف مقر قيادة الفرقة 91 لجيش الاحتلال في ثكنة برانيت هل اجتياح إسرائيل لـ رفح الفلسطينية يعني خرق اتفاقية السلام مع مصر؟ الغنيمي وأعضاء مجلس إدارة نادي سموحة يرفضون عزل فرج عامر وفد برلماني في زيارة لمستشفى المعمورة للطب النفسي الزراعي المصري يبدأ استلام محصول القمح من المزارعين والموردين مقعد تسوية المنازعات يواصل جلساته المعتادة بطور سيناء لحل مشاكل المواطنين

الأزهر يوضح حكم الاصابة بمرض مفاجئ في نهار رمضان

تعبيرية
تعبيرية

نشرت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الإجابة على سؤال ورد إلى المركز، حول رأي الشرع في من أُصيب بمرض مفاجئ في نهار رمضان.

سائل: ما حكم من أصيب بمرض مفاجئٍ في نهار رمضان؟

الحَمْدُ لله، والصَّلاة والسَّلام عَلى سَيِّدنا ومَولَانا رَسُولِ الله، وعَلَىٰ آله وصَحْبِه ومَن والَاه.

وبعد؛ فإذا أُصيب الإنسان بمرضٍ مفاجئٍ في شهر رمضان، فإن حكمه يختلف باختلاف حالته؛ فإن كانت حالته لا يستطيع معها الصوم، بأن كان الصوم يضر بصحته فيباح له في هذه الحالة الفطر إلى أن يتم شفاؤه، ويجب عليه قضاء تلك الأيام في وقت آخر، قال تعالى: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}. [البقرة: ١٨٥]

أما إذا كان إفطاره لا يعود عليه بالنفع في صحته بحيث لا يُساعده في التعافي من هذا المرض، بل يستطيع معه الصوم فلا يجوز له الإفطار، وهذا يتقرر بحسَب تقديرِ الطبيب الثقة.. والله تعالى أعلم.

وَصَلَّىٰ اللَّه وَسَلَّمَ وبارَكَ علىٰ سَيِّدِنَا ومَولَانَا مُحَمَّد، وَعَلَىٰ آلِهِ وصَحبِهِ والتَّابِعِينَ، والحَمْدُ للَّه ربِّ العَالَمِينَ.