جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 11:33 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحة: التدخين يسبب وفاة 8 ملايين في السنة عالميا

أكدت وزارة الصحة وفاة 8 ملايين إنسان سنويا بسبب التدخين عالميا

ونصحت بضرورة التوقف عن التدخين خاصة وأن شهر رمضان فرصة للتوقف عن التدخين.

ووجهت هيئة الدواء المصرية نصائح للوقاية من الحموضة في شهر رمضان.

وجاءت النصائح كالتالي:

١- الإقلاع عن التدخين، والذي يعتبر أحد أهم مسببات الحموضة المتكررة​.

٢- الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في الحموضة، ومنها: الأطعمة الحارة، والأطعمة الدسمة المليئة بالدهون غير الصحية.

٣- يجب التقليل من تناول البصل والثوم.​

٤-عند النوم؛ يجب الحرص على أن يكون الرأس مرتفعا عن الجسم، للتقليل من الحموضة.​

٥-تجنب النوم مباشرة بعد الأكل.​

٦-عدم الإسراع في تناول الطعام، والحرص على تناوله ببطء، للتقليل من حموضة المعدة، والوقاية من حدوث عسر الهضم.​

٧-يجب الحرص على شرب الماء صباحا؛ مما يساعد على التقليل من الشعور بالحموضة طوال اليوم.​

وقالت هيئة الدواء المصرية إن عسر الهضم عبارة عن شعور بألم أعلى البطن، أو الامتلاء، أو غازات بالبطن بعد تناول الطعام مباشرة.​

وأوضحت أن عسر الهضم يمكن أن يحدث نتيجة المشروبات الغازية والكافيين، والأطعمة الدسمة، والتوتر، والتدخين، ووجود مرض بالجهاز الهضمي، وعدوى بكتيرية، أو بعض الأدوية مثل المسكنات.​

ونصحت بضرورة تجنب عسر الهضم أثناء شهر رمضان، وذلك من خلال تناول وجبات خفيفة بدل الوجبات الكبيرة، تجنب السحور قبل النوم مباشرة، الرجوع للصيدلي لتحديد الأدوية المناسبة وطرق تناولها.

وكانت وزارة الصحة أكدت أن شهر رمضان يعتبر فرصة حقيقية لإنقاص الوزن بشكل تدريجي، وتشير الدراسات إلى أن تخفيض الوزن، حتى بنسبة بسيطة تصل إلى 5%، قد تساعد في إعادة ضغط الدم في رمضان إلى الوضع الطبيعي.

ونصحت وزارة الصحة بضرورة الانتباه لعلامات الإنذار، مثل الشعور بالدوخة أو الصداع، وضرورة مراجعة الطوارئ فورًا أو الطبيب عند حدوثها.

ارتفاع ضغط الدم

وأكدت وزارة الصحة، أنه يستطيع المصاب بارتفاع ضغط الدم إذا كان مدخنًا أن يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، مع العلم بأن التدخين يرفع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مل زئبق على الأقل، كما أنه يزيد احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية بشكل ملحوظ.

وأوضحت وزارة الصحة أنه إذا انخفض الضغط فجأة وبشدة أثناء الصيام أو عند الشعور بدوار، فيجب الإفطار واستشارة الطبيب فورا، كما يجب على المريض القيام بقياس ضغط الدم باستمرار خلال اليوم.