جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:51 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العقارات تحت الإنشاء في أبو ظبي، الإيجابيات والسلبيات

ارشيفية
ارشيفية

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء في أبو ظبي

هناك اتجاه مرتفع لشراء العقارات تحت الإنشاء في أبو ظبي. لذلك إذا كنت تريد أن تستثمر أموالك بشكل مثالي في عقار لم يبنى بعد، فيجب عليك أن تفهم ما هي سلبيات وإيجابيات هذا النوع من الاستثمار. على الرغم من خطورة هذا النوع من الاستثمار لأنه غير ملموس على أرض الواقع، ولكن هناك العديد من المزايا التي تجعل المستثمرين يُقبلون على شراء هذه الوحدات أيضًا. وهذا سبب وجيه لأن يكون الاستثمار العقاري في دولة الإمارات العربية حسب موقع ستاتيستا يمثل 5.5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. وفر هذا الاستثمار في إمارة أبو ظبي فقط ما يعادل 32 مليار درهم إماراتي من ناتجها المحلي. هذه الأرقام توضح حجم الأموال المدفوعة في عمليات شراء لوحدات عقارية تحت الإنشاء في الإمارات. لذلك في هذا المقال سنعرض عليك مميزات وسلبيات الاستثمار في الوحدات العقارية تحت الإنشاء.

بعض النقاط قبل الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء في أبو ظبي

على الرغم من شعبية وإقبال المستثمرين على الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء في مدينة أبو ظبي، يجب الأخذ في الاعتبار عدد من النقاط الهامة، بدونها لن تكون الصفقة رابحة. هذه النقاط تساعد على إتمام عملية شراء العقارات بنجاح وبصورة سليمة لضمان حق المُستثمر.

  1. دراسة سوق العقارات والاتجاهات؛ وهي ببساطة دراسة عن سلوكيات المستهلك في سوق العقارات في المنطقة، من خلالها يمكن تحديد استراتيجية وخطة للتعامل مع السوق والتحديات التي تواجهه.

  2. حساب إجمالي المصاريف؛ عن طريق حساب إجمالي المصروفات الخاصة بالاستثمار، مثل مصاريف العقار والضرائب ونفقات المحامين وهكذا.

  3. المواقع والبنية التحتية؛ لضمان الاستثمار يجب التأكد من اختيار الموقع الأمثل لشراء عقار والاستثمار فيه، هذا يتحقق من خلال القيام بعمليات بحث شاملة للمنطقة ودقيقة لتحديد المكان الأمثل.

  4. قوانين الحماية القانونية؛ أهم نقطة عند الاستثمار في عقارات تحت الانشاء هي التأكد من نظام حماية أموال العميل لدى شركة العقارات التي يتم التعامل معها، ويجب أن يكون نظام متكامل يضمن الأموال والحقوق حتى إتمام الإنشاء واستلام مفاتيح العقار، أو الخطة البديلة في حال تعطل العمل في المواقع التي يتم الاستثمار فيها.

  5. سمعة مُطور العقار؛ هذه النقطة تتفق مع النقطة السابقة، يجب القيام ببحث شامل ودقيق عن المُطور أو الشركة التي تُشرف على إنشاء العقارات، وأعمال المُطور السابقة وحالها وكم الأرباح التي حققها في السابق.

إيجابيات الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء في مدينة أبو ظبي

السؤال الأهم هنا، لماذا أبو ظبي تحديدًا؟ ما هي الفوائد وإيجابيات الاستثمار في هذا السوق؟ وهل حقًا التعامل في سوق العقارات تحت الإنشاء في أبو ظبي مربح؟ إجابة كل تلك الأسئلة تتلخص في كم الإيجابيات الذي يميز سوق العقارات تحت الإنشاء في أبو ظبي عن غيرها من مدن العالم.

  • الحصول على أكبر عائد ممكن من الاستثمار

الاستثمار في سوق العقارات تحت الإنشاء يحقق أعلى عائد وأعلى ربح مقارنة بالاستثمار في أي نوع آخر من الاستثمارات العالمية. حيث الربح أضعاف المصاريف. هنا يتم شراء عقار لا وجود له على أرض الواقع بعد، وحتى وقت الانتهاء فعليًا من عملية البناء سوف يزيد ثمن العقار بنسب تصل إلى 25%، وكما هو الحال في سوق العقارات في أبو ظبي في ضوء الاستثمار الأمن والمتزايد، يرتفع سعر العقار مجددًا مع الوقت ومع زيادة التطوير في منطقة العقار. بالنهاية وعند وقت بيع العقار أو تحقيق الربح من خلال عرضه للإيجار، سيصبح سعره أضعاف سعره الأصلي.

  • انخفاض تكاليف العقار في البداية

كما تم التوضيح في النقطة السابقة، سعر العقار تحت الإنشاء أقل من سعره بعد الإنشاء. خاصة عند وقوعه في منطقة سيتم العمل على تطويرها بالكامل من الصفر. كما يمكن الحصول على خصومات هائلة في البداية من الشركة المُطورة للعقار، في رغبة منها لجلب المزيد من المستثمرين. كذلك سيكون العقار جديدًا بالكامل ولا يحتاج لمزيد من التكاليف في تجهيزه، مقارنة بالعقارات القائمة بالفعل والتي قد تحتاج لمزيد من التجهيزات قبل أن تكون جاهزة لاستخدامها. وبالنسبة لسوق العقارات تحت الإنشاء في أبو ظبي هناك اختيارات لدفع مقدم لإجمالي سعر العقار فقط، ولا حاجة لدفع المبلغ كاملًا في البداية.

  • اختيار البنية التحتية للعقار وتجهيزه

في بعض المواقع يمكن اختيار وتحديد البنية التحتية للعقار لضمان سلامة العقار. كذلك يمكن اختيار التجهيزات الداخلية من ديكور وأرضيات وأثاث للمطبخ والحمامات والغرف، ويمكن متابعة أعمال التطوير للموقع حتى تتم رؤية المستثمر بالكامل كما يراها. بذلك يوفر المستثمر الكثير من الأموال وكذلك يحصل على عقار شامل لكل ما يرغب فيه من البداية وبدون مجهود إضافي.

سلبيات الاستثمار في عقارات تحت الإنشاء في مدينة أبو ظبي

حتى يكون المستثمر واعيًا ومُلمًا بكل جوانب الاستثمار، لابد من دراسة سلبيات الاستثمار في هذا النوع من العقارات التي لا يراها بعينه بعد. وعي المستثمر بالسلبيات يوفر له تخصيص خطة بديلة في حال وقوع الأسوأ لضمان عدم خسارة أمواله.

  • تعقيدات عند الرغبة في بيع العقار قبل الانتهاء منه فعليًا

السلبية الأساسية عند الاستثمار في عقار تحت الإنشاء، هي عند التفكير في بيعه قبل إتمام عملية البناء بالفعل. في حال تعثر المستثمر ورغبته في الحصول على أمواله مع تأخر عملية إتمام البناء، أو عند اكتشاف أي عيوب في المنشأة من حيث العيوب الهندسية أو عيوب في معدات البناء نفسها، أو لأي سبب آخر مثل تقلبات السوق وانخفاض سعر المنطقة التي يسكن بها العقار، سيواجه المستثمر مشكلة كبيرة في طرح العقار للبيع. بعض الشركات تمنع بيع العقار قبل إتمامه في صورة قانونية، وسيتحتم بيعه بطرق غير قانونية. هذه النقطة بالكامل تعتمد على مدى ثقة المستثمر في مُطور العقار والتزام الشركة بالجدول المُحدد لإتمام عمليات البناء.

  • خطر التأخير في إتمام المشروع أو إلغاءه بالكامل

بالطبع تبقى هناك فرضية توقف العمل على العقارات تحت الإنشاء بالكامل. لعدة أسباب منها قلة التمويل المتوفر للمشروع وعدم الإقبال عليه من المستثمرين، أو مشاكل داخلية بين الشركة والمقاولين والمهندسين في أرض الواقع، كذلك المخاطر البيئية مثل عدم أهلية الأرض لإتمام عملية البناء أو حدوث كوارث طبيعية خارج عن إرادة الجميع. وهذه النقطة تعتمد على بحث المستثمر الدقيق والوافي عن المنطقة الواقع بها العقار، لتقليل فرص حدوث هذه المشاكل.

  • تقلبات السوق بسبب سمعة المُطور

السوق يعتمد بشكل كبير على سمعة المُطور وثقة المستثمرين فيه، وبالطبع هذه النقطة متغيرة وأي تغيير في سمعة المُطور قد تؤدي لاستنزاف ميزانية المشروع أو إلغاءه بالكامل. هذه السلبية يمكن تفاديها من خلال الاستثمار مع مُطور أو شركة جيدة السمعة ولها الكثير من المشاريع الناجحة على أرض الواقع وتمتلك حصة كبيرة من ثقة السوق في عقارات أبوظبي تحت الإنشاء. مع ضمان كامل الحقوق القانونية ووضع خطة بديلة للحفاظ على الأموال

تلخيص لفكرة الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء

مدينة أبو ظبي أكثر المدن آمنًا للاستثمار، خاصة في مجال العقارات، مع معدل متزايد وثابت في ارتفاع قيمة وأسعار العقارات. ولتحقيق أعلى عائد ربح يمكن اللجوء لنوع الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء، لما لها من إيجابيات مثل قلة التكاليف وإمكانية متابعة الإنشاء كما تليق برؤية العميل للعقار. ولكن على قدر إيجابيات الاستثمار فإنه لا يخلو من المخاطر والسلبيات مثل تقلبات السوق وفرضية عدم إتمام أعمال البناء، ولذللك الحذر واجب وضروري لعمل بحث دقيق قبل اختيار العقار، وحسن اختيار مُطور جيد السمعة للعمل معه، يضمن حقوق المستثمر وأمواله.