جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 05:06 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسباب دراسة الطب بالسودان وأوكرانيا .. الحوار الوطني يناقش الملف

تعبيرية
تعبيرية

قالت الدكتورة راندا مصطفى مقرر لجنة الصحة بالحوار الوطني، إن أحد أهم المحاور الخاصة بالأطباء التي سيتم مناقشتها بالحوار الوطني، يتعلق بمعرفة أسباب خروج الطلاب لدراسة الطب في السودان وأوكرانيا.

وأضافت "مصطفى"، خلال حوارها ببرنامج "كلام في السياسة" على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الإثنين أن أحد أهم أسباب هذه الظاهرة، هي ارتفاع تكاليف دراسة الطب في الجامعات الخاصة بـ مصر عن دراستها في أوكرانيا والسودان، وهو ما ينتج عنه غربة الأبناء وإهدار العملة الصعبة، ثم نضطر للتدخل لحمايتهم إذا اندلعت الحرب كما حدث.

وأكدت أن اللجنة مهتمة جدا بملف التأمين الصحي، وقضية الأطباء والتمريض، لافتة إلى أن مصر بها مستشفيات كثيرة وعلى مستوى عال من الكفاءة، لكننا نحتاج إلى حوكمة في إدارة المنظومة الصحية، فكل مستشفى يتبع هيئة مختلفة، وهو ما قد يوحي بوجود نقص في الأجهزة والاستعدادات، لكن في الحقيقة مستشفياتنا ليست فقيرة.

وتابعت: "سنعمل على استيعاب جميع الآراء والمقترحات خلال المناقشات، وإرساء مبدأ التشاركية والديمقراطية التى تنتهجها إدارة الحوار الوطنى منذ بداية عملها، سعيا للخروج بنتائج جادة وإيجايبة لصالح فئات المجتمع كافة، ورؤية واضحة لمواجهة التحديات".