جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 07:40 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة نفط محتجزه لديها

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

طالبت واشنطن الحكومة الإيرانية ، اليوم الأربعاء، بالإفراج فورا ،عن ناقلة نفط ترفع علم بنما، احتجزتها فيما كانت تعبر مضيق هرمز.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل: نضم صوتنا الى المجتمع الدولي لندعو الحكومة الإيرانية والبحرية الإيرانية الى الإفراج فورا عن السفينة وطاقمها.

وفي سياق آخر أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن واشنطن ستواصل دعمها لكييف، وقال: حرب أوكرانيا فشل استراتيجي لروسيا.

وأضاف: واثقون بأن أوكرانيا ستتمكّن من استعادة السيطرة على المزيد من أراضيها.

وخلال فعالية استضافتها صحيفة "واشنطن بوست" الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي لحريّة الصحافة، ناقش بلينكن أيضاً التسريب الأخير لوثائق أميركية بالغة السرية.

وكشف الخرق الأمني المحرج عن مخاوف أميركية بشأن فعالية الهجوم المضاد الذي تعد له كييف ضد القوّات الروسية، وكذلك مخاوف بشأن الدفاعات الجوية الأوكرانية.

ولفت بلينكن إلى أنه أبلغ نظيره الأوكراني دميترو كوليبا إثر التسريب إلى أننا نأسف بشدّة للكشف غير المصرّح به عن هذه الوثائق، ونأخذ على محمل الجد التزاماتنا ومسؤوليتنا تجاه حماية المعلومات.

وتحدّث الوزير الأميركي بشكل إيجابي عن المكالمة الهاتفية التي جرت الأسبوع الماضي بين الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وجدّد الوزير الدعوات للإفراج عن الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش المحتجز في روسيا بتهمة التجسّس والذي تعتبره واشنطن رهينة.

واعتبر أن اعتقال موسكو مواطنين أجانب لا يؤدي إلا إلى زيادة عزلها.

وقال بلينكن الرسالة على نحو متزايد هي: لا تأتوا إلى هنا، لا تسافروا،مهما كنت، فأنت تخاطر بأن يتم إلقاؤك في السجن.

أثناء حديث بلينكن، قاطعه نشطاء لفترة وجيزة ودعوا إلى إطلاق سراح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج.

الناشط الأسترالي مسجون منذ أربع سنوات في لندن وينتظر جلسة استئناف ضد مذكرة تسليمه للولايات المتحدة، وسرعان ما رافق عناصر الأمن النشطاء إلى خارج القاعة.