جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 06:20 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”البيئة” ووفد ”جايكا” يبحثان الإرتقاء بمنظومة المخلفات مع محافظ بورسعيد

تعبيرية
تعبيرية

في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، شاركت وزارة البيئة من خلال فريق عمل جهاز تنظيم إدارة المُخلفات ووفد هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) في تنفيذ الزيارة الثانية للوفد لمحافظة بورسعيد، حيث إستقبل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، الوفد الياباني وفريق عمل وزارة البيئة لمناقشة الخطوات التنفيذية وسُبل التعاون في مجال الإرتقاء بمنظومة المُخلفات في المحافظة، وذلك بحضور ممثلي إدارة البيئة بالمحافظة وعدد من الجهات التنفيذية.

وتم خلال الإجتماع إستعراض مقترحات مشروع التعاون مع الجانب الياباني، والرؤية المُستقبلية لإدارة المُخلفات الصلبة وعرض نظام العمل اليومي في جمع المُخلفات من خلال الجمع المنزلي، وخطة المحافظة المُستقبلية للإرتقاء بمنظومة النظافة، ونقاط القوة والضعف والمخاطر والفرص لإدارة المُخلفات الصلبة.

جدير بالذكر، أنه تم تخصيص ١٠٠ فدان جنوب محافظة بورسعيد لإقامة مشروع لإعادة تدوير المُخلفات العضوية ومُخلفات البناء، وسوف يتم وضع التصور المبدئي للمشروع بالتعاون مع الجايكا.

وتسعى المحافظة لإقامة مصنع مُتكامل لإعادة التدوير للمُساهمة في التخلص الٱمن من المُخلفات، كما يساهم في الحفاظ على البيئة وبحيرة المنزلة بالتزامن مع جهود الدولة في تطوير الملف البيئي.

كما قام الوفد بتنفيذ زيارة لأحد الشواطئ بالمحافظة للوقوف على وضع المُخلفات البلاستيكية الموجودة بالشواطئ، وتفقد حي المناخ للتعرف على أعمال جمع ونقل المُخلفات ونظافة الشوارع، إضافة إلى زيارة أحد مصانع تدوير المُخلفات والذي يتم تشغيله من خلال شركة ريلاينس والمتعاقد معها من قبل المحافظة للقيام بأعمال المعالجة والتخلص الآمن، وإنتهت الجولة بتفقد موقع حملة معدات الطوارئ والتدخل السريع بالمحافظة.

وعلى جانب آخر ترأس الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات إجتماعاً مع الوفد الياباني من هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) لاستكمال مناقشة سبل التعاون في مجال المُخلفات.