جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:45 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ” الجيزة تزيل سوق عشوائي للباعة الجائلين ببولاق استمرار المراجعة النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة الشاهد الثانى بـ”رشوة الرى”: تقرير معهد الإنشاءات كشف عدم صلاحية الخرسانة حريق في 5 منازل بالفيوم و حالات اختناق بين المواطنين رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المسبق البابا تواضروس يعزي أسرة الراحل رسمي عبد الملك تدشين وحدات حزبية جديدة ومعارض للسلع وقوافل الخير بأمانة حماة الوطن بسوهاج بسبب خلاف على مكان البيع بالسوق بالقليوبية بائع خضروات يقتل زميله مناقشة مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة الإسكندرية للإستعدادات لأعمال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني وزير التنمية المحلية يهنئ وزير الدفاع والإنتاج الحربى بذكرى عيد تحرير سيناء المجيد

روسيا تعلن موعد استبدال الدولار باليوان الصيني في دول العالم

قال أندري كوستين، رئيس بنك “VTB” الروسي الحكومي، إن اليوان الصيني في العقود المقبلة قد يحل محل الدولار الأمريكي باعتباره العملة الاحتياطية والتسوية الرئيسية في المعاملات التجارية في العالم.

وأضاف كوستين، متحدثا في جلسة المنتدى الروسي الصيني في شنغهاي: "الصين اليوم هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وستصبح قريبًا الأول.. هناك كل الأسباب لتوقع أن اليوان الصيني سيكون قادرًا على استبدال الدولار الأمريكي باعتباره العملة الاحتياطية والتسوية الرئيسية في المعملات التجارية في العالم في العقود القادمة”.

وأشار إلى أن البنك المركزي الروسي يستثمر بالفعل احتياطياته باليوان الصيني، وفي التجارة الروسية الصينية المتبادلة، يتم توفير أكثر من 70٪ من التسويات التجارية بـ اليوان والروبل الروسي.

وفي وقت سابق، قال الخبير الاقتصادي الروسي، نيكولاي كولباكا، إن اليوان الصيني سيصبح عملة احتياطية عالمية ويحل محل الدولار الأمريكي في موعد لا يتجاوز 10 سنوات.

وقال كولباكا: “عملة عالمية واحدة مفيدة للجميع.. من الناحية الواقعية، يجب أن يستغرق الأمر 10 سنوات على الأقل.. يحدث هذا عادة من تلقاء نفسه عندما يضعف بلد ما، ويضعف اقتصاده.. العملية مستقرة للغاية وبطيئة، وإذا كان الجميع يستخدم الدولار، فليس من المربح للجميع تغييره.. الصين لا تزال بعيدة جدا عن ذلك”.

وأضاف: “لكي تصبح العملة عالمية، هناك العديد من الشروط، بما في ذلك الاقتصاد المستقر والتاريخ الاقتصادي المستقر، وفي الوقت الحالي، فإن الولايات المتحدة وحدها هي التي تستوفي هذه المعايير، أما بالنسبة للصين، فإن تاريخها الاقتصادي سيء للغاية وقصير جدا ولا يمكن الاعتماد عليه”.