جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 08:09 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

بشرى سارة.. انخفاض أسعار الأرز بالأسواق

شهدت أسعار الأرز تراجعا كبيرا في الأسواق حيث سجل سعر الطن انخفاض بنحو 3 ألف للطن الواحد، وفقا لتصريحات رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

وقال رئيس شعبة الأرز، إن سعر طن الأرز انخفض من 20 إلى 17 ألف للطن، لافتا إلى أنه: لو وصل 15 ألف جنيه للطن يعد سعرًا عادلًا للمزارع.

وأشار إلى أن الأرز المصري يصل المستهلك بسعر 28 جنيهًا للكيلو.

وقال حازم المنوفي رئيس شعبة البقالة بغرفة الاسكندرية التجارية، إن أسعار الارز ستنخفض خلال الأيام المقبلة.

وأوضح المنوفي أن موسم حصاد الأرز اقترب حيث ومن المتوقع أن يبدأ الحصاد خلال شهر ونصف الشهر، وبالتالي سيكون المعروض كبير جدا من سلعة الارز، بالتالي ستنخفض الأسعار.

كشف علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحكومة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، وفي نفس الوقت خفض المساحات المنزرعة من الأرز التي تستهلك كميات كبيرة من المياه، والتوسع في الأصناف الجافة.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للعام المالي 2023/2024.

وقامت الدولة بتحديد المساحات التي تزرع منه سنويا ومنع تصدير الأرز للخارج وتعتبر مصر مكتفية ذاتيا من محصول الأرز حيث بلغت إجمالي إنتاجية الأرز في مصر إلى من 4 - 5 ملايين طن سنويا .

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الحكومة قررت اعتبار الأرز سلعة استراتيجية.

وأشار عشماوي في تصريحات تليفزيونية، إلى أن هناك مركبا قادما حاليا يحمل 50 ألف طن أرز هندي

واتهم مساعد أول وزير التموين، تجار ومضاربين وأفراد باحتكار الأرز مما أدى إلى ندرته، لافتا إلى أنه سيتم ضخ الأرز الهندي بالأسواق ثم تقييم التجربة.

وتبيع وزارة التموين كيلو الأرز المدعم بـ 12.5 جنيه على البطاقات التموينية، و20 جنيها لـ الأرز الهندي في جميع المنافذ الاستهلاكية.