جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فى ذكرى ميلاده... أبرز المحطات الفنية في حياة الراحل جورج سيدهم

جورج سيدهم
جورج سيدهم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل جورج سيدهم، ولد جورج أبيس سيدهم فى 28 مايو عام 1938 بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج.

تخرج سيدهم في كلية الزراعة جامعة عين شمس عام 1961 بقسم إنتاج حيواني وحاصل على ماجستير في التلقيح الصناعي، وكان يستعد للدكتوراه ثم توقف لانشغاله في الفن، ومتزوج من دكتورة صيدلانية تدعى ليندا مكرم.

بدأ جورج سيدهم مشواره الفني موظفًا في فرق التلفزيون المسرحية التي تكوّنت مع بدء الإرسال التلفزيوني في مصر أوائل الستينيات، ثم مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي كوّنها المخرج التلفزيوني محمد سالم وضمت جورج والضيف أحمد وعادل نصيف الذي هاجر فانضم بدلاً منه الفنان الكبير الراحل سمير غانم ، واشتهر الثلاثي باسكتشات دكتور الحقني وكتوموتو، ثم انتقل نشاط الفرقة إلى المسرح، ومن أعمالها: طبيخ الملايكة ، براغيت، مسرحية حواديت، فندق الأشغال الشاقة، كل واحد وله عفريت، الراجل اللي جوز مراته.

كما لمعوا ثلاثى اضواء المسرح في أول فوازير لرمضان من إخراج محمد سالم وهى: فوازير ثلاثي أضواء المسرح ، ثم فوازير وحوي يا وحوي .

ومن أبزر أعمال الثلاثي في السينما: القاهرة في الليل، منتهى الفرح، آخر شقاوة، اخر جنان، المشاغبون ، ذكريات التلمذة، ٣٠ يوم فى السجن، رحلة السعادة ، إضراب الشحاتين، شنطة حمزة، شاطئ المرح وغيرها الكثير من الأعمال.

وفي السادس من أبريل ١٩٧٠ توفي الفنان أحمد الضيف، وعلى الرغم من وفاته إلا أن الفرقة استمرت بنفس الاسم لفترة وقدمت أعمال منها: إنت اللي قتلت عليوة ، موسيكا في الحي الشرقي ، جوليو ورومييت ، من أجل حفنة نساء، أزواج بلا ماضي، منطقة ممنوعة،المتزوجون، أهلا يادكتور.

وفي عام ١٩٨٣ انفصل الراحلان جورج سيدهم وسمير غانم فنيًا وكوّن كل منهما فرقة مستقلة، مع استمرار اسم فرقة الثلاثي مع جورج الذي قدم بمفرده عدة مسرحيات منها: درويش يتألق فرحا ، جواز مع الاشتراك في الأرباح ، كلام خواجات ، لو أنت فأر أنا قطة ، حب في التخشيبة ، وآخر عمل قدمه للمسرح نشنت يا ناصح عام ١٩٩٥.

لعب سيدهم الأدوار الكوميدية بالإضافة إلى تميزه وإجادته أداء الأدوار النسائية الساخرة، كما كان لديه قدره كبيرة على الغناء وأداء الاسكتشات المسرحية.

في عام ١٩٩٧ أصيب جورج سيدهم بجلطة في المخ نتج عنها حدوث شلل تام في الشق الأيمن من جسده، كما أثرت على مركز الكلام، مما أدى إلى ابتعاده عن الفن، وتوفى في 27 مارس 2020 بعد معاناه طويلة مع المرض عن عمر ناهز 81 عامًا.