جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السياحة في الأحساء.. 5 أنشطة اساسية لممارستها

السياحة في الأحساء
السياحة في الأحساء

تتعدد أماكن السياحة في الأحساء ذات الأهمية التاريخية والثقافية مع العديد من الأماكن الرائعة التي يُمكنك زيارتها داخل المملكة السعودية.

الأحساء هي واحة جميلة تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتشتهر بأنها أرض الجمال الطبيعي والتاريخ الغني والتراث الثقافي، كما أنها تشتهر ببساتين النخيل والمناظر الطبيعية الخلابة والمعالم التاريخية التي تعكس جذور البلد القديمة.

تضم الأحساء العديد من الأماكن الشهيرة التي يجب زيارتها، ومن أفضل المعالم السياحية جبل القارة، حديقة الأحساء الوطنية وواحة الهفوف الرائعة.

يمكن للزوار في هذه الوجهة تجربة المزج الفريد من الجمال الطبيعي للمنطقة والتراث الثقافي من خلال استكشاف هذه الوجهات السياحية المشهورة في الأحساء، وفي التقرير التالي نتعرف على أجمل أماكن السياحة في الأحساء وأفضل الفنادق والمطاعم بها.

تتعدد أماكن السياحة في الأحساء التي ستنقلك إلى العديد من المناظر الطبيعية الخضراء البعيدة عن الكثبان الرملية المتدحرجة والسهول الصحراوية، تقع الأحساء بين الرياض والدمام وتمتد إلى الربع الخالي وهي موطن لواحدة من أكبر الواحات الطبيعية في العالم والمدينة التي أعلنتها اليونسكو كموقع تراث عالمي، وإليك دليل السياحة في الأحساء.

بحيرة الأصفر.
جبل القارة.
متنزه الأحساء الوطني.
المدرسة الأميرية.
قصر إبراهيم الأثري.
بيت الملا.
عيون الجوهرية.
عين الحارة.
شاطئ وميناء العقير.
قصر صاهود الأثري.
مقهى السيد التراثي.
مسجد جواثا.
متنزه الملك عبد الله.
سوق القيصرية
متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي.

أفضل الأماكن السياحية في الأحساء
1. قصر إبراهيم
تم بناء قصر إبراهيم في عهد الدولة السعودية الأولى وهو عبارة عن تحفة معمارية تجمع بين العديد من التصميمات.

بداخل القصر يوجد متحف صغير مليئة بالتحف والصور الفوتوغرافية، وهو ثاني القصور التاريخية في منطقة الأحساء.

2. الينابيع الطبيعية وبحيرة الأصفر
عندما تذهب إلى مدينة الأحساء يجب عليك زيارة واحد من أكثر من مائة ينبوع طبيعي في المنطقة يصب الماء البارد والدافئ والساخن في جميع أنحاء الأرض.

ومن أشهرها ينابيع الجوهرية الصاخبة وأم صباح والخدود، ويعتبر الكثير أن هذه الينابيع المعدنية لها خصائص علاجية.

تقع بحيرة أسفار المعروفة بالبحيرة الصفراء على حافة المدينة وتعبر البحيرة اثني عشر كيلومترًا من الكثبان الرملية وهي تحظى بتقدير كبير للعائلات والمكان المثالي للنزهة وواحدة من المسطحات المائية الطبيعية.

3. جبل القارة
يُمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة من جبل القارة والتي يبلغ ارتفاعها ما يزيد قليلًا عن 220 مترًا.

يتكون الجرف من الحجر الجيري مما يضفي عليه صبغة بيضاء مميزة ومتاهة من الكهوف والزوايا والشقوق والممرات التي تجعد الجبل.

4. متنزه الأحساء الوطني
متنزه الأحساء الوطني هو الوجهة المثالية وواحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي في الأحساء لعشاق الطبيعة والباحثين عن المغامرة.

تُغطى الحديقة مساحة شاسعة وتوفر مجموعة من الأنشطة في الهواء بما في ذلك المشي لمسافات طويلة والتخييم والنزهات وسط المناظر الطبيعية الجميلة.

الحديقة موطن لنباتات وحيوانات مُتنوعة بما في ذلك المها العربي النادر وشجرة غادة الجميلة.

5. شاطئ العقير
يقع شاطئ العقير في الأحساء وهو مكان سياحي شهير في الأحساء يوفر إطلالة رائعة على الخليج العربي وهو مكان رائع للاسترخاء والراحة وفيه يُمكنك للزوار الاستمتاع بالسباحة في المياه الباردة أو مجرد الاسترخاء على الرمال الذهبية.

الشاطئ محاط بعدد من المتاجر والمقاهي مما يجعله مكانًا رائعًا لتناول الوجبات الخفيفة أو القيام ببعض التسوق مع جوها الهادئ والمناظر الطبيعية الخلابة.

6. متنزه الملك عبد الله البيئي
حديقة الملك عبدالله البيئية في الأحساء هي ملاذ طبيعي خلاب يوفر للزوار مساحة هادئة، تُعد الحديقة مكانًا رائعًا لمحبي الطبيعة وعشاق الهواء الطلق.

تضم هذه الحديقة التي تُعد واحدة من أفضل أماكن السياحة في الأحساء حدائق خلابة وبحيرات هادئة ويمكن للزوار المشاركة في مجموعة مُتنوعة من الأنشطة مثل المشي لمسافات طويلة في مسارات الحديقة الجميلة ومشاهدة الطيور والنزهات.

يوجد الكثير من الأنشطة السياحية في الأحساء التي يُمكنك ممارستها والاستمتاع بها في وسط واحدة من أفضل أماكن السياحة في السعودية، ومن أفضل الأنشطة السياحية في الأحساء ما يلي:-

جرب تناول التمر في العشاء فهو واحدًا من أفضل ما تشتهر به الأحساء.
تسوق في سوق القيصرية الذي يُعد واحدًا من أفضل أماكن التسوق في السعودية.
قم بجولة رائعة في جبل القارة واستمتع بالمناظر الطبيعية البانورامية الرائعة.
اذهب للتسوق في الأحساء مول فهو تجربة مثالية للتسوق في المدينة.
قم بزيارة مسجد جواثا وهو أحد أقدم المساجد التي بنيت في شرق الجزيرة العربية.

أفضل الفنادق في الأحساء
إلى جانب ما تحتويه الأحساء من معالم طبيعية ومواقع أثرية خلابة فهي تضم مجموعة من أفضل الفنادق في المملكة العربية السعودية من حيث الخدمات وروعة الإطلالات ومنها ما يلي:-

1. فندق لي لي الفندقي


يقع هذا الفندق في وسط مدينة الأحساء ويوفر خدمة الواي فاي المجانية وتكييف في جميع الغرف مما جعله واحدًا من أفضل الفنادق في الأحساء، تبدأ أسعار الإقامة في فندق لي لي الفندقية حوالي 40 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

2. فندق فيوري الفندقي
يقع هذا الفندق الذي يُعد واحدًا من أفضل الفنادق في منطقة الأحساء في وسط المدينة ويوفر أماكن إقامة مع خدمة الواي فاي المجانية.

يوفر الفندق مواقف خاصة بالسيارات مجانية ويوفر أيضًا وجبة إفطار مجانية، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق فيوري الفندقي حوالي 77 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

3. فندق المهيدب ريزيدنس
يقع هذا الفندق في الأحساء ويُعد واحدًا من أفضل الفنادق في السعودية الأحساء يوفر هذا الفندق العديد من الخدمات الفندقية بما في ذلك خدمة الغرف على مدار الساعة ومواقف خاصة للسيارات مجانية.

يوفر الفندق غرف واسعة ومزودة بجميع مستلزمات الإقامة، وتبدأ أسعار الإقامة في فندق المهيدب ريزيدنس حوالي 77 دولارًا لشخصين في الليلة الواحدة.

أفضل المنتجعات في الأحساء
لتكمل المتعة والرفاهية تضم أماكن السياحة في الأحساء مجموعة مُتنوعة من المنتجعات التي تعتبر من أفضل المنتجعات السياحية في المملكة العربية السعودية ومنها ما يلي:-

1. منتجع أكاسيا
من أفضل المنتجعات في الأحساء مع خدمات الإقامة في الوحدات المكيفة بما في ذلك تلفزيون بشاشة مُسطحة وتراس ومنطقة جلوس خاصة.

يوفر المنتجع حمام سباحة خارجي وداخلي وخدمة صف السيارات مجانًا وخدمة الكونسيرج ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة.

يقع المنتجع في شارع الجبيل خلف مدرسة عبدالله بن سعود على بُعد 27.3 كم من مطار الأحساء.

2. منتجع سموير بلس الأحساء
يُعد منتجع سموير بلس واحدًا من أفضل المنتجعات السياحية في الأحساء ذو الـ 5 نجوم، ويوفر المنتجع حمام خارجي للكبار والأطفال وخدمة الإنترنت مجانًا.

يقع المنتجع في حي المبرز بشارع الملك سعود على بُعد 18.2 كم من مطار الأحساء ويوفر موقف سيارات مجانية وخدمة استقبال على مدار الساعة.

3. منتجع بيست ويسترن بريمير

منتجع بيست ويسترن بريمير واحدًا من أفضل المنتجعات في الأحساء، يُقدم الفندق للضيوف رفاهية كاملة في غرف مكيفة ذات ديكور عالي كلاسيكي.

يوفر أيضًا المنتجع ثلاثة حمامات سباحة أحدهما داخلي والآخر للأطفال وخدمة الواي فاي مواقف مجانية للسيارات وخدمات الغرف على مدار الـ 24 ساعة.

يقع المنتجع في شارع الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز على بُعد 22.1 كم من مطار الأحساء وبالتالي يوفر خدمة نقل الزائر من وإلى المطار مقابل مصاريف إضافية.

وتعتبر محافظة الأحساء واحة طبيعية لأشجار النخيل، ومن أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية كما أنها تتميز بطبيعتها الصحراوية الخلابة التي تتخللها البحيرات.

والتنقل بين كل هذه المعالم يتطلب من وقت لآخر وجبة لذيذة تمنحك الطاقة لاستكشاف المزيد، لذلك إذا كنت محتار في البحث عن مطاعم في الأحساء وحدك أو مع العائلة ستجد مجموعة من أفضل المطاعم في الأحساء ومنها مايلي:-

1. مطعم فوندو
مطعم فوندو واحدًا من أفضل المطاعم في الأحساء لذلك يحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسياح.

يٌدم المطعم مجموعة مُتنوعة من الأكلات التقليدية الخاصة بالمدينة مثل الممروس والخبر الأحمر والمقطع والأرز بطريقة خاصة.

وهو من المطاعم الشهيرة بين السكان لموقعه داخل مبنى العثيم مول في المبرز مما يجعله وجهة لآلاف السياح والسكان المحليين يوميًا.

يتميز المطعم أيضًا بجلساته العائلية مما جعله واحدًا من أفضل مطاعم الأحساء للعائلات.

2. مطعم ورد الدار
من أفضل المطاعم في الأحساء الموجودة في الهفوف لتقديم أشهى المأكولات البحرية والنكهة الهندية المتبلع بأفضل وأجود أنواع البهارات والتوابل الآسيوية الخاصة.

بالإضافة إلى أن المطعم واحدًا من أفضل المطاعم في الأحساء يتميز أيضًا بديكوره البسيط المريح الهادئ.

3. مطعم رومنتيك

يُقدم مطعم رومانتيك الذي يقع مقابل البنك السعودي الفرنسي في منطقة السليمانية وجبات سعودية تقليدية ومنها أفضل أطباق اللحوم وغيرها من الأطباق التي تتميز بها المملكة العربية السعودية.

يُصنف المطعم كواحد من أفضل المطاعم في الأحساء وأكثرها مثالية للأزواج الجدد مع جلسات خاصة للعائلات.