جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تقدم البيتكوين والعملات الرقمية حل للأزمات الاقتصادية؟

البيتكوين
البيتكوين

في وسط الأزمات الاقتصادية الموجودة في مختلف دول العالم تلك الأيام، يبحث الناس عن طريقة لضمان تحقيق استثمار أفضل واستقرار أكبر لأعمالهم. لذلك يبحث المستثمرون عن طرق الحصول على أصول أكثر ضماناً من أجل ضمان عدم تحقيق الخسائر في تلك الأزمات الاقتصادية المتلاحقة منذ جائحة كورونا وحتى الحرب الروسية الأوكرانية.

تعد العملات الرقمية من بين تلك الأصول التي يبحث عنها دائماً المستثمرون. فغالباً ما تجد المستثمرون يتابعوا دائمًا سعر البيتكوين ومدى استقرار العملة، وإذا كانت فعلاً جديرة بالاستثمار بها. خصوصاً في حالة عدم الاستقرار الاقتصادي الموجودة حالياً، هل يعد الاستثمار في البيتكوين حل ذو قيمة؟

بيتكوين واللامركزية


يعتبر الكثير من المستثمرين فكرة البيتكوين حل مناسب في وسط التخبط الاقتصادي العالمي بسبب الأمان الموجود في العملة واللامركزية. بسبب عدم تقيد العملة بأي منظمة أو حكومة، فهي لها نظامها المنفصل الذي يعد بشكل ما منفصل عن أي ازمة اقتصادية محلية تحدث في أي دولة.

اللامركزية ايضاً تعد مؤشر جيد بسبب الشفافية والنظام غير القابل للتلاعب بسبب وجود البلوك شين الذي يتحكم في كل المعاملات بشكل آمن وسري، ويتم تسجيل كل المعاملات البنكية عليه لضمان الشفافية والأمان لكل المستثمرين. اللامركزية بالتأكيد تعد نقطة جذابة للمستثمرين الذين يحاولون الهروب من الأزمات الاقتصادية العالمية.


تجنب للتضخم


التضخم أصبح هو التهديد الكبير الذي تواجهه أغلب الاقتصادات سواء التضخم في دول كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، أو كندا، او دول الشرق الأوسط مثل مصر. والتضخم يشكل ارتفاع كبير في الأسعار وغالباً ما تعاني الشعوب منه وفي نفس الوقت غالباً ما يكون مضر للمستثمرين.
البيتكوين لديها حد أقصى من عدد العملات الموجودة في السوق، 21 مليون عملة فقط ولا يمكن لأي هيئة أو منظمة مركزية تغيير ذلك الرقم. لذلك احياناً يعد الاستثمار في البيتكوين فكرة مناسبة لتجنب التضخم في الاقتصادات المركزية المختلفة.


تحقيق النمو الدولي


بالرغم من أن الكثير من الدول لا تسمح حتى الآن باستخدام البيتكوين في حدودها، الا ان البيتكوين بالتأكيد أصبح لديها قبول دولي كبير وأصبحت العملات الرقمية جزء أساسي من المشهد الاقتصادي العالمي. الكثير من الأعمال بدأت في قبول البيتكوين كوسيلة للدفع أو حتى قامت بالاستثمار بها. أيضا، قام الكثير من المشاهير بالإعلان عن استثمارهم في العملات الرقمية، مثل إيلون ماسك رئيس شركة تويتر، وأحد أكبر الداعمين للعملات الرقمية.

القبول الدولي للبيتكوين او للعملات الرقمية، يشكل تقدماً كبيراً في رحلة البيتكوين نحو أخذ مركزها كأحد الأصول التي لا يمكن الاستغناء عنها في محفظة استثمارك. ايضاً ذلك الأمر يزيد من استقرار سعر العملات الرقمية بشكل كبير، أو على الأقل يحد من التقلبات الكبيرة التي تحدث، ويزيد من الطلب على العملات الرقمية في المستقبل، بالتالي زيادة سعرها.

فرصة لتنويع محفظتك

في وسط الأزمات الاقتصادية، من أهم النقاط التي يركز عليها المستثمرون هي تنويع محفظتهم الاستثمارية من أجل ضمان عدم خسارة كل الأموال في حالة هبوط سعر أصل أو سهم ما مما يمتلكونه. لذلك يركز المستثمرون على تنويع محفظتهم بين أسهم الشركات، وصناديق الاستثمار، والاستثمار في السلع مثل الذهب أو العقارات.

بكل تأكيد، يعد الاستثمار ايضاً في العملات الرقمية من أحد الاختيارات التي ستضيف الكثير إلى محفظتك الاستثمارية. يمكنك الاستثمار في البيتكوين أو أحد العملات الرقمية الجديدة الصاعدة، وبالتالي سيكون لديك فرصة لزيادة التنوع استثماراتك، وربح أموال أكثر. كل ما تحتاجه هو فقط بعض البحث الجيد من أجل معرفة أساليب شراء البيتكوين والاستثمار بها لضمان عدم تعرضك للاحتيال.


الختام


بالرغم من أن البيتكوين والعملات الرقمية يشتهروا بعدم ثبات سعرهم والتقلب الكبير في تلك العملات، إلا أن في وسط الأزمة الاقتصادية يشكل البيتكوين فرصة جيدة للاستثمار. يحصل المستثمرون على فوائد العديد من مزايا البيتكوين، مثل اللامركزية والخصوصية، أو فرصة لتجنب التضخم في الاقتصادات، بجانب اللحاق بركب العملات الرقمية ونموها الدولي، كما يعد البيتكوين فرصة جيدة لتنويع محفظتك الاستثمارية. هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات التي يحب مستثمرون العملات الرقمية اتباعها، تأكد دائماً من تلقي المعرفة الكافية والقيام بالبحث الجيد قبل الاستثمار في أموالك.