جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طفرة في عالم الميتافيرس مع نظارة الواقع الافتراضي الجديدة

أعلن مارك زوكربيرج رسميًا اليوم عن إطلاق Meta Quest 3، وهو نظارة الواقع الافتراضي والواقع المختلط الجديدة.. وستكون متاحة "في جميع البلدان التي يدعمها Meta Quest حاليًا" هذا الخريف بسعر 499.99 دولار.

قد يبدو توقيت الإعلان غريبًا، خاصة أننا على بعد أشهر من الإصدار، ولكن هذا قد يكون نتيجة للشائعات التي تشير إلى أن آبل ستطلق نظارتها الافتراضية المنتظرة منذ فترة طويلة، في مؤتمر WWDC الخاص بها الأسبوع المقبل. وبالتالي، فإن هذا الإعلان ربما يكون محاولة من ميتا لسرقة قليل من الضوء من آبل قبل إطلاقها.

تتميز Meta Quest 3 بدقة عرض أعلى من Quest 2، وتعمل بمعالج Snapdragon جيل جديد، والذي سيوفر "أكثر من ضعف الأداء الرسومي مقارنة بالجيل السابق من وحدة معالجة الرسومات Snapdragon الموجودة في Quest 2"، وفقًا لما ذكرته ميتا. وهناك دعم للواقع المختلط عالي الدقة بمرور كامل الألوان.

تتميز النظارة الجديدة بملامح بصرية أرق بنسبة 40٪ مقارنة بالجيل السابق، وتأتي مع تصميم جديد تمامًا للأجهزة التحكم Touch Plus. وبفضل التقدم التكنولوجي في تقنية التتبع، لم يعد هناك حاجة للحلقات الخارجية للتتبع، وبالتالي فإن الأجهزة التحكم تشعر الآن "كتمديد طبيعي أكثر لأيديك". وتتضمن النظارة تقنية TruTouch haptics، التي ظهرت لأول مرة في Touch Pro، ويمكن استخدام أجهزة التحكم Touch Pro مع Quest 3 إذا تم شراؤها بشكل منفصل.

يتم دعم تتبع اليد بشكل أساسي أيضًا. ستكون Quest 3 متوافقة مع كتالوج Quest 2 الذي يضم أكثر من 500 لعبة وتطبيق وتجربة للواقع الافتراضي. إذا كنت ترغب في المزيد من المعلومات حول Quest 3، يمكنك الذهاب إلى الموقع الرسمي لتسجيل التفاصيل الخاصة بك.

على الجانب الآخر، يمكن شراء Quest 2 مع بدء البيع في 4 يونيو، بسعر 299.99 دولار للموديل الذي يحتوي على 128 جيجابايت من الذاكرة التخزينية و 349..99 دولار للموديل الذي يحتوي على 256 جيجابايت. وفي تحديث برمجيات قادم، سيتم تحديث معالج الرسومات والمعالج المركزي لكل من Quest 2 و Quest Pro، مما سيؤدي إلى زيادة أداء المعالج المركزي بنسبة تصل إلى 26٪ على كل منهما وزيادة سرعة المعالج الرسومي بنسبة تصل إلى 19٪ لـ Quest 2، بالإضافة إلى زيادة سرعة المعالج الرسومي بنسبة 11٪ لـ Quest Pro. سيتم إضافة تقنية Dynamic Resolution Scaling إلى كل من النماذج القديمة أيضًا. وستظل Quest 2 و Pro معروضة للبيع حتى بعد توفر Quest 3.