جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 03:03 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن بوست :المخابرات الأوكرانية فجرت خط نورد ستريم

تفجير جسر الرئيسي بخيرسون
تفجير جسر الرئيسي بخيرسون

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" ، اليوم أنّ الولايات المتحدة كانت تملك معلومات استخباراتية حول خطة أوكرانية مفصلة لمهاجمة خط أنابيب "نورد ستريم" قبل ثلاثة أشهر من تفجيره.

وقالت الصحيفة الأمريكية في تقرير نقل عن مسؤولين أميركيين، إنّ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) علمت في يونيو الماضي، من خلال وكالة مخابرات أوروبية، وأنّ فريقاً مؤلفاً من 6 أشخاص تابعين لقوات العمليات الخاصة الأوكرانية، يعتزم تفجير "نورد ستريم".

وبدورها شاركت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تفاصيل التقرير مع ألمانيا ودول أوروبية أخرى في يونيو الماضي ، وفقًا مسؤولين المطلعين على الملف وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وتمت مشاركة تقارير المخابرات الأوروبية على منصة "ديسكورد" (Discord)، التي زُعم أن مشاركتها كانت من قبل عضو في الحرس الوطني الجوي جاك تيكسيرا.

أوضحت المخابرات الأوروبية أن المهاجمين المحتملين ليسوا عملاء مارقين، وأن جميع المتورطين أبلغوا الضابط العسكري الأعلى رتبة في البلاد الجنرال فاليري زالوجني الذي تم تكليفه حتى لا يعرف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتفاصيل تلك العملية.

وقالت الصحيفة إنّ إبقاء زيلينسكي بعيدًا عن الحادق كان من شأنه أن يمنح الزعيم الأوكراني "طريقة معقولة لإنكار التورط في الهجوم الجريء" الذي كان يمكن أن "يشعل غضباً عراماً ويعرض الدعم الغربي وخصوصاً الألماني لأوكرانيا للخطر.

ويعتقد المحققون الألمان أنّ العناصر ستة استخدموا جوازات سفر مزورة، واستأجروا يختًا شراعيًا في سبتمبر، وزرعوا المتفجرات في خط الأنابيب.

ويعتقد الألمان أيضاً أن النشطاء كانوا غواصين ماهرين، بالنظر إلى أن المتفجرات كانت مزروعة على عمق نحو 240 قدمًا، وفي نطاق يقول الخبراء إنّ استنشاق غاز الهيليوم فيه سيكون مهماً للحفاظ على التركيز الذهني.

وشككت وكالة الاستخبارات المركزية في البداية بمصداقية هذه المعلومات، وذلك بسبب المصدر في أوكرانيا الذي قدم التفاصيل لم يقم بعد بإنشاء سجل حافل لإنتاج معلومات موثوقة، لكن الأوروبيين اعتبروا أنّ مصدر المعلومات موثوق.