جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 11:45 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن بوست.. بايدن ربما سيعلن عن ترشحه الثلاثاء القادم

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن مصادر لم تسمّها مساء الخميس أن بايدن 80 عاماً سيعلن ترشّحه الأسبوع المقبل، ربما الثلاثاء.

واقترب معسكر بايدن في السابق من إعلان الترشّح عدة مرات، لكن ذلك لم يتحقق أبداً.

التعاطي بحذر مع التواريخ المطروحة ضروري، خصوصاً بعدما قال مقرّبون من بايدن إنه سيعلن ترشّحه في يناير ثمّ فبراير ثمّ بداية أبريل.

وهذا الشهر، نقل موقع "أكسيوس" Axios عن مصادر لم يسمّها معلومة مفادها أن إعلان الترشيح قد يؤجّل أشهراً حتى نهاية فصل الصيف.

غير أن التخمين الأخير بإعلان بايدن ترشيحه الثلثاء مختلف من حيث دقّته وسرعته. وحتى الآن، لم تنفِ أي جهة صحته.

يصادف يوم الثلاثاء الذكرى السنوية الرابعة لليوم الذي أطلق فيه بايدن حملته الانتخابية في العام 2019 وغلب على إثرها الجمهوري دونالد ترامب في العام 2020.

ستكون إذًا رمزية الإعلان الجديد قوية، خصوصاً أن المنافس الرئيسي لبايدن حالياً ليس سوى ترامب.

لا إشارة إلى أي نشاط انتخابي على جدول أعمال بايدن في البيت الأبيض الأسبوع المقبل. لكن ترتيب المواعيد وتوزيعها قد يتناسب مع إعلان ترشّح محتمل، خصوصاً إذا كان إعلاناً عبر الفيديو، وهو ما ترجّحه وسائل إعلامية.

الاثنين، سيرأس بايدن حفل "أساتذة العام" في البيت الأبيض. وسيلتقي أيضًا ثلاثة مشرّعين ديموقراطيين من ولاية تينيسي بعد مشاركتهم في احتجاج للمطالبة بفرض رقابة أكثر صرامة على الأسلحة.

وقالت الجمعة في بداية إحاطتها الإعلامية اليومية أعلم أن هناك الكثير من الاهتمام بهذا الأمر. أتفهم الأمر تماماً والأسئلة عن كل هذا والتقارير الصحافية التي رأيناها خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت في ما يتعلّق بمشاريع الرئيس للعام 2024، أودّ أن أقول فقط إن القانون الفيدرالي يمنعني من التحدث عن مواضيع مرتبطة بالحملة الانتخابية من هذا المنبر.

لكن محاولاتها بالمماطلة بالإجابة أثارت محاولات من المراسلين لطرح أسئلة حول الترشّح.

فسأل أحدهم هل لدى الرئيس أي خطط لإحياء الذكرى الرابعة لإعلان ترشّحه؟. وسأل آخر من يمكنه الإجابة عن الأسئلة بشأن العام 2024؟ردّت جان-بيار ليس لدي ما أقوله بالنسبة للعام 2024. في كلّ الأحوال، لن تصدر أي معلومة من هذا المنبر.