جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 08:01 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بشأن تفجير سد كاخوفكا ..بيان عاجل من موسكو بمجلس الأمن

تعبيرية
تعبيرية

قال مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، إن استهداف أوكرانيا لسد نوفا كاخوفكا جريمة خطيرة، لافتا إلى أنه على الغرب وكييف أن يتحملوا مسؤولية الكارثة الناجمة عن تفجير السد.

وأضاف نيبينزيا خلال جلسة مجلس الأمن بشأن تفجير سد نوفا كاخوفكا: "سنسمع من الغرب ومن كييف اليوم حملة معلومات مغالطة تتهم روسيا بتفجير السد"، مشيرا إلى أننا نشهد بالفعل حملة تضليل منسقة من الغرب ومن كييف مفادها أن روسيا هي التي فجرت السد.

وأوضح مندوب روسيا بمجلس الأمن، أن تفجير سد كاخوفكا هدفه إعادة تموضع الجيش الأوكراني وشن هجمات، موضحا أن قيادة القوات الأوكرانية أعلنت صراحة عن استعدادها لتفجير السد منذ العام الماضي.

وشدد نيبينزيا على أن تفجير أوكرانيا لسد كاخوفكا أدى إلى كارثة بيئية، لافتا إلى أن سلطات خيرسون تقوم بإجلاء المواطنين لأن تفجير السد سبب كارثة بيئية.

وأشار المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، أن سلطات كييف تسعى لحرمان سكان شبه جزيرة القرم من المياه.

وعلى الجانب الآخر، أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن واشنط مازالت تقوم بتقييم التقارير بشأن وقوف روسيا وراء التفجير الذي استهدف سد كاخوفكا.

وقال البيت الأبيض، إنه من المبكر الحديث عن تأثير تفجير سد كاخوفكا على هجوم أوكرانيا المضاد، لافتا إلى أننا نراقب عن كثب تداعيات تفجير السد في أوكرانيا، والمرجح سقوط عدد كبير من القتلى جراء تفجير السد.

وأشار البيت الأبيض، إلى أن تدمير سد نوفا كاخوفكا قد يؤدي إلى نتائج كارثية على قطاع الطاقة الأوكراني، مؤكدا على أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات لـ أوكرانيا.