جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 12:27 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات وتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية بالمحافظات .. ”الدقهلية” ضبط ٨٨٦ كجم لحوم وكبده ودواجن مخالفة وغير صالحة بحملات تفتيشية بمراكز محافظة الشرقية رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارًا بترقية 75 عضو هيئة تدريس في 18 كلية التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك

جحيم الارض.. قصة حرائق غابات كندا ”الدخان وصل للنرويج”…فيديو

حرائق كندا
حرائق كندا

أكد معهد أبحاث البيئة والمناخ التابع للدولة الإسكندنافية، اليوم الجمعة، أن الدخان الناجم عن حرائق الغابات التي تشتعل في كندا تم رصده في النرويج هذا الأسبوع.

ووفقًا للباحث نيكولاوس إيفانغليو، لـ«فرانس برس»، تم رصد تركيز «ضعيف جدًا» لجزيئات الدخان في مرصد بركينيس جنوب النرويج منذ يوم الاثنين

تباينت قياسات الدخان بناءً على شدة الحرائق واتجاه الرياح وكميات الأمطار. وعلى الرغم من ذلك، أكد الباحث أنه لم يتم رصد أي ذرات خطيرة وأنه لا توجد مشكلة بيئية أو مخاطر صحية جدية في النرويج.

تعتبر هذه الحرائق أكبر وأكثر شدة في تاريخ كندا، حيث امتدت إلى حوالي 3.8 مليون هكتار من الغابات وأدت إلى نزوح عشرات آلاف السكان في الأسابيع الأخيرة. وسُجلت حوالي 2300 حريق حتى الآن هذا العام.

تعاني جنوب النرويج، مثل معظم مناطق شمال أوروبا، من فصل ربيع جاف غير معتاد وصيف مبكر. ففي جنوب النرويج، لم تهطل أمطار لمدة 16 يومًا، ومن المتوقع أن لا تسجل أمطار في الأيام المقبلة.

استجابةً للظروف الجافة والمتطورة، أعلنت النرويج حظرًا على إشعال النار في الأماكن المفتوحة لمدة 3 أسابيع، بهدف الحد من خطر انتشار الحرائق، وتستمر المراقبة والجهود المشتركة بين الدول لمتابعة الوض

وفقًا للخبراء، يُعتبر التعرض لدخان حرائق الغابات سببًا للعديد من المشكلات الصحية. يُشير ماثيو آدمز، أستاذ في جامعة تورنتو ومدير مركز البيئات الحضرية، إلى أن التأثيرات الفورية لاستنشاق دخان حرائق الغابات تشمل صعوبة التنفس، وزيادة ضربات القلب، وآلام في الصدر، والتهابات في العين والأنف والحنجرة.

وأوضح البروفيسور آدمز لشبكة بي بي سي أنه في الأيام التي يرتفع فيها تلوث الهواء نتيجة حرائق الغابات، يشهدنازل المستشفيات زيادة في عدد المرضى، وعادة ما يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض تنفسية موجودة مسبقًا.

وأشار البروفيسور آدمز إلى أن دخان حرائق الغابات يرتبط أيضًا بمشكلات صحية خطيرة ومستدامة مثل السرطان وأمراض الرئة، خاصة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تتعرض لحرائق الغابات بشكل متكرر.

تعتبر الظروف الدافئة والجافة عاملاً رئيسياً في اندلاع حرائق الغابات. شهدت مناطق كثيرة في كندا، بالإضافة إلى بقية أمريكا الشمالية، درجات حرارة قياسية وجفافًا في الفترة الأخيرة، نتيجة استمرار تغير المناخ وارتفاع حرارة كوكب الأرض.

ووفقًا لـ إدوارد ستروسيك من معهد كوينز للطاقة والسياسة البيئية في جامعة كوينز في كندا، فإن موسم حرائق الغابات يستمر لفترة أطول الآن بسبب تغير المناخ. وقال: "يأتي الربيع قبل أسابيع من الموعد المعتاد والخريف يستمر بعد أسابيع، مما يعني وجود فترة أطول لاندلاع الحرائق".

وأكد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أن سبب الحرائق يعود إلى تغير المناخ، وغرد قائلاً: "تؤثر هذه الحرائق على حياتنا ونظامنا وسبل العيش اليومية وجودة الهواء الذي نتنفسه".

وشهدت منطقة كيبيك في شرق كندا بعضًا من أسوأ حرائق الغابات، مما اضطر أكثر من 11 ألف شخص لإخلاء منازلهم في تلك المنطقة. كما بدأ موسم حرائق الغابات في إقليم ألبرتا بشكل مبكر في الشهر الماضي، متسببًا في دمار واسع النطاق. وما زالت إقليم نوفاسكوشيا تواجه أكبر حرائق غابات على الإطلاق.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في مناطق من إقليم كولومبيا البريطانية، حيث تشهد ثاني أكبر حرائق الغابات في التاريخ، إلى 33 درجة مئوية اليوم الخميس،

زيادة درجة الحرارة تؤدي إلى زيادة البرق، وعادةً ما تنطلق نصف حرائق الغابات في كندا نتيجة البرق. ومع ذلك، فإن هذه الحرائق تسبب أكثر من 85٪ من الحرائق المدمرة، في حين يكون النصف الآخر نتيجة للأنشطة البشرية.

ورغم أن زيادة درجة حرارة الجو قد تبدو بسيطة، إلا أنها تحمل عواقب خطيرة. ويوضح الخبراء أن "معظم حرائق الغابات في شمال كندا تنشأ بفعل البرق، وزيادة درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة تزيد من احتمالية وقوع البرق بنسبة تصل إلى 12٪ تقريبًا. وبالتالي، مع زيادة درجات الحرارة في المناطق ذات المناخ الدافئ، يزداد احتمال وقوع حرائق الغابات بشكل ملحوظ".

على سبيل المثال، في منطقة كيبيك بكندا، تم اندلاع الحرائق بسبب البرق، في حين أن السبب وراء حرائق ألبرتا لا يزال غير معروف حتى الآن، وفقًا للمسؤولين.

ورغم انتشار حرائق الغابات في كندا بشكل شائع، إلا أنه من غير المألوف أن تندلع الحرائق في الشرق والغرب في نفس الوقت، مما أدى إلى زيادة الضغط على موارد مكافحة الحرائق واضطرار الحكومة الكندية إلى استدعاء الجيش لتقديم المساعدة.

وقد وصل مئات من رجال الإطفاء الأميركيين إلى كندا لتقديم المساعدة، وهناك آخرون في الطريق للانضمام إليهم. واندلعت بعض من أسوأ حرائق الغابات في إقليم كيبيك بشرق البلاد، مما أدى إلى إجلاء أكثر من 11 ألف شخص من منازلهم في تلك المنطقة.