جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 10:11 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الأب القدوة» مبادرة جديدة تطلقها التضامن .. تفاصيل

تعبيرية
تعبيرية

قالت وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج، إن شهر يونيو الذى يتزامن مع شهر التربية الإيجابية، سيشهد ولأول مرة إطلاق مبادرة (الأب القدوة) التى تستهدف التأكيد على دور الأب فى تأمين الكيان الأسرى، فى الحياة الأسرية السليمة والتنشئة السوية للأطفال.

«الأب القدوة»

وأضافت الوزيرة فى تصريح صحفى اليوم الإثنين أن اهتمام الوزارة بإطلاق تلك المبادرة يأتى تأكيدا على معيار عطاء الأب، والحاجة إلى استعادة الدور الأبوى داخل الأسر، خاصة مع زيادة التحديات والصعاب التى أصبحت تواجه الأسرة المصرية وتزعزع العلاقات بداخلها، سواء العلاقة بين الزوج والزوجة، أو بين الأب وأولاده.

وزارة التضامن الاجتماعى

وفى السياق، انتهت وزارة التضامن الاجتماعى من تصعيد عدد من نماذج الآباء، الذين سيتم تكريمهم خلال فعالية كبرى تنظمها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة (العربى) لتنمية المجتمع، خلال شهر يونيو الجارى، حيث تضمنت فئات الترشيح أب طبيعى، وأب قدوة لابن من ذوى الإعاقة، وأب لأسرة كافلة، وفق عدد من المعايير الخاصة بكل فئة أعلت من معايير الاهتمام بتعليم الأبناء، والعمل الخاص والمشاركة بالمبادرات المجتمعية.

دور الأسرة فى تنشئة الطفل تنشئة سليمة

جدير بالذكر أنه كان قد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1665 لسنة 2021 بشأن تشكيل لجنة وزارية لبلورة مبادرة تربوية تدعم الآباء والأمهات نحو تعزيز التربية الإيجابية بعنوان (التربية.. مشاركة) برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج وعضوية كل من الوزارات المعنية بقضايا التربية الأسرية، وإزاء دورها وفى كل الفعاليات أكدت وزارة التضامن الاجتماعى على دور الأسرة فى تنشئة الطفل تنشئة سليمة.

برنامج التربية الأسرية الإيجابية

وأطلقت وزارة التضامن الاجتماعى عام 2020 برنامج التربية الأسرية الإيجابية، بهدف رفع الوعى المجتمعى بأساليب التربية الأسرية الإيجابية للأسر المستهدفة التى لديها أطفال فى الفئات العمرية من 0 إلى 18 سنة بقرى حياة كريمة ودمج المبادئ والقيم الصحيحة المبنية على تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم، وتنشئتهم على السلوكيات الصحية؛ التى تحافظ على نمائهم، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التعليم والثقافة واحترام الاختلاف.