جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 04:18 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

على وقع العلاقات المتوترة.. بلينكن يزور الصين

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نهاية هذا الأسبوع الصين حيث يعتزم استئناف الحوار مع بكين والدعوة إلى إدارة مسؤولة للعلاقات المتوترة بين البلدين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: سيلتقي بلينكن مسؤولين بارزين في جمهورية الصين الشعبية حيث سيناقش أهمية الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة لإدارة العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بشكل مسؤول.

ولم يُؤكَّد لقاء مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.

و لا تتوقع الولايات المتحدة تحقيق أي اختراقات كبيرة، لكنها تأمل في الحد من احتمالات حسابات خاطئة قد تتحول إلى صراع وفقا لمسؤولين أميركيين.

وأوضح مسؤول الشؤون الآسيوية في وزارة الخارجية الأميركية دانيال كريتنبرنك لصحفيين: لسنا ذاهبين إلى بكين بنية تحقيق اختراقات أو تحول هناك.

ولفت كورت كامبل وهو مسؤول أميركي آخر، إلى أن الجهود الرامية إلى تشكيل الصين أو إصلاحها في العقود الأخيرة باءت بالفشل موضحاً أنه يتوقع أن تبقى الصين "لاعبا رئيسيا على الساحة الدولية لبقية حياتنا.

وما زالت العلاقات بين هاتين القوتين العظميين متوترة بسبب العديد من القضايا: العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان، المنافسة في مجال التكنولوجيا، والتجارة وحتى مطالب الصين في بحر الصين الجنوبي.

وكانت هذه الزيارة أرجئت في فبراير بعد توغّل منطاد صيني في المجال الجوي للولايات المتحدة.

وأفادت وزارة الخارجية الصينية في بيان بأن الوزير تشين غانغ قال الأربعاء خلال مكالمة هاتفية مع بلينكن منذ بداية العام، تواجه العلاقات الصينيةالأميركية صعوبات وتحديات جديدة. ومن الواضح من المسؤول عن ذلك.

وأشار البيان إلى أن الوزير أوضح موقف الصين الرسمي حيال مسألة تايوان وهي نقطة الخلاف الرئيسية بين البلدين، وكذلك حول اهتمامات أساسية أخرى لبكين.

وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها لم تنجح في ضمه منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في العام 1949.

وتأتي زيارة بلينكن عقب اجتماع في نوفمبر الماضي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا.

وكان الزعيمان اتفقا خلال مناقشاتهما على التعاون بشأن بعض القضايا.

هذا وقد استؤنفت الاتصالات على أعلى المستويات، بما في ذلك خلال اجتماع مغلق عقد في مايو في فيينا بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان وأكبر دبلوماسي صيني وانغ يي.

كما توجه مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى بكين في الشهر نفسه للقاء نظرائه.

وستكون زيارة بلينكن الأولى لوزير خارجية أمربكي إلى الصين منذ رحلة سلفه مايك بومبيو في أكتوبر 2018.

وقال شي ينهونغ من جامعة الشعب في بكين: ترغب الولايات المتحدة والصين في تجنب تصعيد المنافسة بينهما أكثر ومع ذلك، لا يظهر أي منهما استعداده لتقديم أي تنازلات رئيسية ودائمة، والسعي ببساطة إلى القيام بما يُعتبر ضروريا أو مفيدا للحفاظ على استراتيجيته أو أمنه التكنولوجي.