جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 06:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بايدن يدعو لزيادة الضرائب على الشركات الكبيرة وأصحاب المليارات

بايدن
بايدن

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس السبت في ولاية بنسلفانيا

باستثماراته في البنية التحتيّة والتقنيّات المتطوّرة، ودعى بايدن إلى ضرائب أكبر على الشركات الكبيرة وأصحاب المليارات، ومشدّداً على أنّ الوقت حان كي يبدأ فاحشو الثراء في دفع نصيبهم العادل.

وفي مركز المؤتمرات في فيلادلفيا وأمام جمهور من النقابيّين، تحدّث بايدن وسط الهتافات عن اقتناعه بأنّ هذا البلد على وشك الإقلاع.

وأوضح أنّ الاستثمارات التي قمنا بها خلال السنوات الثلاث الماضية لديها القدرة على تغيير هذا البلد في العقود الخمسة المقبلة.

وأشار بايدن في هذا السياق إلى "قانون الرقائق والعلوم" الذي يُوفّر نحو 53 مليار دولار للإنتاج والبحث في قطاع الشرائح الإلكترونيّة، وإلى "قانون خفض التضخّم" لدعم الاستثمار في الطاقة الخضراء.

وشدّد بايدن خلال مخاطبته الحاضرين على أنّه إذا فاز الجمهوريّون عام 2024 فإنهم سيهاجمون وظائفكم من خلال التراجع عن إصلاحاته.

وفي ما يتعلّق بالأكثر ثراء قال "لا مانع من كونهم أصحاب مليارات. عليهم فقط دفع نصيبهم العادل. ببساطة حان الوقت للشركات الكبيرة والفاحشي الثرياء كي يبدأوا في دفع نصيبهم العادل".

وفي سياق آخر قال الرئيس الامريكي جو بايدن، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة لن تتخذ تدابير خاصة لتسهيل انضمام أوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي.

وقال بايدن لصحفيين قرب واشنطن: "ينبغي أن تنطبق عليهم المعايير نفسها. هذا يعني أننا لن نسهل أمر انضمام البلد الذي يواجه هجوما عسكريا روسيا".

ووصف بايدن ارسال مجموعة أولى من الرؤوس النووية الروسية الى بيلاروسيا بانه غير مسؤول بالكامل.

وهذه الخطوة ثمرة اتفاق اعلن في مارس، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو، الذي وضع اراضي بلاده في تصرف روسيا لمهاجمة اوكرانيا.

وتأتي ملاحظات بايدن فيما يستعد حلف شمال الاطلسي لعقد قمته السنوية في فيلينوس بليتوانيا يومي 11 و12 يوليو

واوضح الامين العام للحلف ينس ستولتنبرج يوم الجمعة، انه لن تتم دعوة اوكرانيا للانضمام الى الحلف خلال القمة، مع تأكيده ان كييف ستصبح عضوا في الحلف في وقت معين.

لكن الحلف يأمل رغم ذلك في عقد أول اجتماع لمجلس الاطلسي واوكرانيا في حضور الرئيس فولوديمير زيلينسكي خلال القمة.