جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 02:56 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البنك المركزي يؤكد طرح الـ20 جنيه البلاستيكية

العشرين جنيه البلاستيكية
العشرين جنيه البلاستيكية

أكدت الدكتورة لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزى، اليوم الثلاثاء، أن البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري قامت بصرف حصصها كاملة من ورقة العشرين جنيه الجديدة.

وقالت نجم، إن العشرين جنيه الجديدة يتم تداولها اليوم بشكل عادي داخل كافة البنوك المصرية سواء بين العملاء الأفراد أو الشركات.

وكشف مصدر مسئول داخل البنك المركزي عن أن كمية الطرح من عملة العشرين جنيه الجديدة والموزع على البنوك بأكثر من 5 ملايين.

وكان وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، خالد فاروق، كشف في تصريحات صحفية سابقة أن العشرين جنيه الجديدة سيتم طرحها داخل البنوك المصرية أمام المواطنين قبل موعد عيد الأضحي المبارك.

وتتميز الـ20 جنيه الجديدة بصناعتها من مادة البوليمر المقاوم للمياه، كما أن النقود بلاستيكية الملمس من تلك النوعية يصعب تزييفها في ظل اتسامها بالمرونة والقوة مع طول العمر الافتراضي يضاهي 3 أضعاف عمر النقود الورقية الحالية المصنوعة من القطن.

وتتسم العشرين جنيه الجديدة بأن مادة صناعتها صديقه للبيئة كما لها القابلية على إعادة التصنيع.

وتحمل عملة العشرين جنيه الجديدة من البلاستيك "البوليمر" زخارف إسلامية مطبوعة بأحبار غير مرئية في الضوء العادي يمكن رؤيتها تحت الأشعة الفوق بنفسجية باللون الأصفر والأخضر كالـ10 جنيهات البلاستيكية فيما يضم منتصف الوجه صور لمحراب جامع حديث الطراز.

وتحمل الجانب الرأسي للـ20 جنيه الجديدة ترقيم يظهر في الضوء العادي باللون الأحمر كما يومض تحت الأشعة الفوق بنفسجية ليظهر باللون البرتقالي، كالـ10 جنيهات.

كما تحمل عملة العشرين جنيه الجديدة عنصر تطابق التسجيل الطباعي عبارة عن جزء من زهرة اللوتس في الوجه ومتكامل في ظهر الورقة عند النظر إليه عبر الضوء النافذ.

ويأتي مسجد محمد على على وجه العشرين جنيه الجديدة في صورة متغيرة بصرياً ومفصلة بدقة بألوان (فضية على الوجه وذهبية على الظهر) عند إمالة العملة تظهر بألوان مختلفة كصورة مسجد الفتاح العليم على فئة الـ10 جنيهات من ذات نوع الطباعة.