جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 03:14 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استعدادًا للعيد.. وزير الداخلية يوجه بإعلان حالة الإستنفار الأمنى

عناصر تأمين احتفالات عيد الأضحى
عناصر تأمين احتفالات عيد الأضحى

أنهت أجهزة وزارة الداخلية، استعداداتها لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى لخلق أجواء مناسبة لقضاء إجازة العيد مع وضع كافة السيناريوهات المحتملة للطوارئ.

وجرى رفع حالة الطوارئ في جميع المديريات بمختلف المحافظات الساحلية خلال عيد الأضحى المبارك وإجازات الصيف وتوافر السلع المختلفة بالأسواق بالمحافظات وتفعيل غرف العمليات والربط مع غرفة عمليات الوزارة.

ومن خلال التقرير التالى، يرصد قسم الحوادث بـ"الديار"، خطة وزارة الداخلية لتأمين إحتفالات عيد الأضحى المبارك .

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى، إن خطة الداخلية تعتمد على تحقيق التواجد الأمنى الفعال من الخدمات النظامية وضابطات قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة لضبط كل ما قد يخل بالأمن العام، مع تعزيز الخدمات بأماكن المتنزهات والحدائق والميادين العامة ودور السينما والمسارح والمناطق التجارية والأندية التى تشهد تجمعات جماهيرية خلال فترة أيام العيد إضافة إلى تأمين دور العبادة، وساحات صلاة العيد والمنشآت الهامة والحيوية، ونشر الشرطة السرية، وتوسيع دائرة الإشتباه الجنائى والسياسى .

التعامل الحازم

تضمنت خطة التأمين، نشر الأقوال والإرتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والمناطق الهامة والحيوية وتجهيزها بالعناصر المدربة على التعامل الفورى مع كافة المواقف الأمنية للحفاظ على الأمن والنظام ، والتعامل بكل حزم وحسم مع كل من تسول له نفسه تكدير السلم والأمن .

وأكد اللواء محمود توفيق على إستمرار حالة الطوارئ، ورفع الإستعدادات القصوى، لتأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك، ومتابعة آخر التطورات علي الخطة الأمنية التي تم وضعها، والاطمئنان علي تنفيذ خطة الإنتشار السريع فى الشوارع، وتم التأكيد علي وجود دوريات مشتركة من الجيش والشرطة، تقوم بتمشيط كل مناطق الجمهورية، ونشر أكمنة ثابتة من قوات الانتشار السريع، وتمركز مدرعة شرطة وسيارات من العمليات الخاصة والانتشار السريع، ومجموعة مشتركة من الأمن العام وضباط مباحث، والشرطة النسائية.

غرفة عمليات مشتركة

وفعًلت وزارة الداخلية غرفة عمليات مشتركة بين الأجهزة الأمنية بالكامل، للمرور على كافة المتنزهات على مستوى الجمهورية، لمتابعة إجراءات الأمن بالكامل، وربطها بغرفة عمليات بوزارة الداخلية للمتابعة.

وتضمنت خطة التأمين تواجد مساعدى وزير الداخلية ومديرى الأمن على مدار الـ 24 ساعة فى الشوارع، لمتابعة انتشار القوات، مع إلغاء الراحات لجميع الضباط حتى انتهاء الاحتفالات، بالإضافة إلى نشر عناصر الشرطة السرية، والدوريات المسلحة فى الشوارع .

مراقبة المنتزهات والمراكب النيلية

ووضعت وزارة الداخلية خطة أمنية مُحكمة، لتأمين المتنزهات والحدائق، وتم الدفع برجال الشرطة النهرية لتأمين المراكب النيلية لتأمين المواطنين فى احتفالات العيد، بالإضافة إلي تأمين جميع المناطق الساحلية، التي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين خلال الأعياد والعطلات الرسمية .

الطرق تحت المراقبة

واستعدت الإدارة العامة للمرور، لإستقبال عيد الأضحى، حيث تم وضع خطة لتكثيف الخدمات المرورية لإستيعاب حركة السيارات المغادرة من مناطق القاهرة الكبرى والمتجهة إلى مختلف المحافظات الأخرى مرتادى الطرق السريعة، وتم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة والإدارة العامة لمرور الجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والسويس ومرسى مطروح؛ لتنظيم الخدمات المرورية على مداخل ومخارج القاهرة الكبرى من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالإدارة العامة للمرور المزودة بكاميرات لمحاور القاهرة والجيزة ومداخل ومخارج الطرق من وإلى القاهرة.

تفتيش دقيق للسيارات

وشدد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، على رفع السيارات المتروكة بمحيط المنشآت المهمة، وتجهيز أوناش للمشاركة فى الإحتفالات موزعة على القطاعات الشرطية، ووضع أكمنة ثابتة ومتحركة على مداخل المحافظات تقوم بإجراءات تفتيش دقيقة للسيارات التى يشتبه بها، بالإضافة إلى تأمين الطرق نفسها.