جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 03:09 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليوم انطلاق محادثات وزراء التنمية الحضرية لدول مجموعة السبع في غرب اليابان

بدأ وزراء التنمية الحضرية المستدامة في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم السبت محادثاتهم في غرب اليابان بشأن تدابير مكافحة تغير المناخ واستخدام التكنولوجيا الرقمية لمعالجة التحديات الحضرية.

إعادة إعمار أوكرانيا

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أنه من المتوقع أن يبحث الوزراء أيضا دعم إعادة إعمار أوكرانيا خلال محادثاتهم التي تستمر ليومين في مدينة "تاكاماتسو" بمحافظة "كاجاوا" بغرب اليابان.

وقال وزير الأراضي الياباني سايتو تيتسو - الذي يترأس المحادثات - "إن القضايا العالمية لتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وأزمة الطاقة تعد تحديات تواجه المدن حيث يتركز الأشخاص والأصول" ،وعبر سايتو عن أمله في أن تسفر المباحثات عن تدابير فعالة للتعامل مع هذه التحديات والتعاون فيما بين الحكومات المركزية والمحلية والأطراف المختلفة المعنية.

تغير المناخ

وخلال الجلسة الصباحية التي تركز على تغير المناخ، تشارك الوزراء في مجموعة السبع الشعور بالأزمة بشأن التأثير السلبي لسلسلة الكوارث الطبيعية على أرواح السكان في المناطق الحضرية وعلى البنية التحتية الرئيسية.

كما تبادل الوزراء الأراء بشأن تأمين مساحات خضراء وإزالة الكربون من المباني لتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من المدن ،ومن المتوقع أن يناقش الوزراء تدابير دعم جهود إعادة إعمار أوكرانيا خلال جلسة تعقد بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد.