جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 02:54 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تتأثر مصر بانسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب؟ وزير التموين يجيب

وافتتح الدكتور علي المصيلحي، وزير ‏التموين والتجارة الداخلية، صباح اليوم الخميس الموافق 20 من يوليو، فعاليات الدورة السادسة عشر للجمعية العمومية ‏للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا (‏AFRIMETS‏).

وعلق الدكتور على المصيلحى، على انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، وتاثيرها على مصر، موضحا أنه لم يكن انسحاب روسيا نبأ سعيد، ولكن نعلم أن هذا الصراع مستمر منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، وسوف تستمر ولابد أن نأخذ احتياطيا، سواء كانت حرب حقيقية أو صراع اقتصادي، لافتا إلى أن أكثر القطاعات تأثرا النقل واللوحستيات، ومن ثم سيحدث تغيير في طرق النقل.

تعدد مناشئ استيراد القمح

وتابع المصيلحى، خلال تصريحات صحفية على هامش مؤتمر الدورة السادسة عشر للجمعية لعمومية ‏للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا (‏AFRIMETS‏)‏، أنه بالنسبة لمصر لدينا 5,2 شهر احتياطي القمح، ولا ننكر وجود تأثير على مصر، والدول الأفريقية بسبب انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، خاصة وأن هناك الكثير من الدول لديها صعوبة في وصول الأقماح، وان التأثير الأكبر سيكون في النقل والتأمين للشحنات .

وأضاف المصيلحى أن مصر حرصت على تعدد مناشئ استيراد القمح ، منها فرنسا وألمانيا ورومانيا، وامريكا وبلغاريا. والتي تصل إلى نحو 23 منشأ.

ارتفاع أسعار طن القمح عالميا

كما توقع وزير التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع أسعار طن القمح عالميا بنسبة 8%، لافتا إلى أن الحكومة المصرية ستتحمل اي فروق أسعار ناتجة عن إستيراد القمح ، وأن ذلك لن يؤثر على المواطن في شئ.

ولفت إلى، بدء مصر في عقد اتفاقيات مع الهند لاستيراد الأقماح والسكر ،وأعلن المصيلحى على موافقة مجلس الوزراء، على قيام وزارة التموين بعمل صفقات مباشرة لاستيراد القمح.

وقال إن التوريد المحلي القمح بلغ 3.8 مليون طن، موجها الشكر للمزارعين.وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد نظمت في 25 مايو، احتفالا باليوم ‏العالمي للمترولوجيا، تحت عنوان دعم القياسات لنظام الغذاء العالمي "‏ بمقر لجنة المساعدات الأجنبية أحد جهاتها التابعة .