جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 05:37 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن تعلن مساعدات دفاعية جديدة لـ أوكرانيا

منظومة هيمارس الأمريكية
منظومة هيمارس الأمريكية

أعلنت الإدارة الأمريكية ، اليوم الثلاثاء،عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار.

وتشمل المساعدات ذخائر لأنظمة دفاع جوي من طراز "باتريوت" وقاذفات صواريخ "هيمارس"، بالإضافة إلى قذائف مدفعية ومدرعات ومعدات أخرى من مخزون الجيش الأميركي، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان منفصل أنها مخصصة لمساعدة "الأوكرانيين على استعادة الأراضي" التي احتلتها القوات الروسية، مندداً بالضربات الروسية التي استهدفت ميناء أوديسا الاستراتيجي.

وبعد انسحابها في منتصف يوليو من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، بدأت روسيا بقصف مناطق الموانئ في منطقة أوديسا.

ويأتي هذا الإعلان في خضم هجوم مضاد للجيش الأوكراني يهدف إلى صد القوات الروسية في شرق وجنوب البلاد.

المساعدات العسكرية لإسرائيل

وفي سياق آخر أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لن تقلص أو توقف المساعدات العسكرية لإسرائيل بعد إقرار الكنيست للقانون الأول في خطة الحكومة اليمينية المتشددة لإجراء تعديلات قضائية، والتي يقول منتقدوها إنها تعرض استقلال القضاء للخطر.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل للصحافيين: "لن يكون هناك أي تقليص أو وقف للمساعدات العسكرية، وذلك لأن التزامنا تجاه إسرائيل والتزامنا تجاه أمن إسرائيل لا يتزعزع.
وافادت وزارة الدفاع الأميركية ، أن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي اليوم الثلثاء ودعا إلى التوصل إلى توافق في إسرائيل من خلال الحوار السياسي، بينما حث إسرائيل على مواجهة عنف المستوطنين ضد المدنيين الفلسطينيين.

وجاء في بيان البنتاجون حول الاتصال أكد أوستن قناعة الولايات المتحدة بأن التوصل إلى توافق موسع من خلال الحوار السياسي خاصة في الأسابيع والأشهر المقبلة عنصر مهم لديمقراطية متينة.

وأضاف: حث أوستن الوزير يوآف غالانت على التصدي لعنف المستوطنين المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين، وذلك في إشارة إلى وزير الدفاع الاسرائيلي.