جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 03:41 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وول ستريت جورنال : واشنطن تشكيل تحالف فضائي لمجابهة موسكو وبكين

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال الأمريكية إن الولايات المتحدة بصدد تشكيل تحالف لتنفيذ عمليات فضائية، يشمل إطلاق أقمار صناعية مشتركة ومراكز فضاء التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في ألمانيا وفرنسا.

ونقلت الصحيفة عن رئيس العمليات الفضائية في الجيش الأمريكي الجنرال تشانس سالتزمان، إنّ الجيش يريد من الحلفاء أن يتدربوا ويخططوا معاً لعمليات فضائية، كما يفعلون في البر والجو والبحر.

وبحسب سالتزمان، فإنّ الصراع في أوكرانيا أوضح أنّ الفضاء أمر أساسي للحرب الحديثة، ما يجعل الولايات المتحدة تدفع نحو تحالف عسكري في الفضاء.

وقال سالتزمان، الذي عقد مؤخراً سلسلة من الاجتماعات مع نظرائه الأوروبيين "من أجل تعاون أكبر"، إنّ "الهدف هو تقاسم إمكانية التشغيل البيني بين الحلفاء، والتدريب المشترك وتطوير التكتيكات والتقنيات والإجراءات الموجودة للقوات القتالية البرية والجوية والبحرية.

وتمتدّ محاولات واشنطن لتعزيز التكامل العسكري إلى الفضاء، وسط مخاوف بشأن قدرة الصين وروسيا على تعطيل الأقمار الصناعية الغربية، بالإضافة إلى التكنولوجيا الجديدة التي طوّرتها الدولتان، بما في ذلك الأقمار الصناعية التي يمكنها الاستيلاء على الأخرى، كما رأت الصحيفة.

وأضافت وول ستريت جورنال أنّه ثمة بالفعل بعض التنسيق العسكري في الفضاء، وهو يشمل إطلاق الأقمار الصناعية المشتركة ومراكز الفضاء التابعة لحلف شمال الأطلسي في ألمانيا وفرنسا.

ورأى المسؤول العسكري الأميركي أنّ التعاون حتى الآن ناشئ ويجب أن يتطور، إذ سيكون استهداف أقمار تحالف كبير أكثر صعوبة من استهداف أقمار دولة واحدة .

وفي حديثه في مؤتمر ندوة الفضاء في "كولورادو سبرينغز"، قال سالتزمان إنّ البنتاجون يرى مجموعة معقدة بشكل لا يُصدَّق من التهديدات.ورأى الجنرال الأمريكي أنّ الفضاء تغير جذرياً في غضون سنوات قليلة فقط بسبب تزايد سباق التسلح وأشار إلى أن أكبر تهديد يأتي من الصين، وتليها روسيا.