جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 04:11 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الري تشكل لجان لمعاينة وحصر المساقي لتنفيذ أعمال تطهير في البحيرة

الري تشكل لجان  في البحيرة
الري تشكل لجان في البحيرة

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة الموقف المائي بمحافظة البحيرة والاطمئنان على حالة الري وإجراءات تطهير المساقي بالمحافظة لضمان وصول المياه للمزارعين.

ووجه الدكتور سويلم باستمرار كافة أجهزة الوزارة في متابعة حالة الري بمختلف إدارات الري والاطمئنان على تطهير المساقى ووصول المياه للمنتفعين، مع ضرورة قيام كافة أجهزة الري بالمحافظات بالمتابعة الميدانية المستمرة للموقف المائي على الطبيعة.

كما وجه الدكتور سويلم بتحديد كافة المناطق الحرجة التي تتطلب المتابعة المستمرة، مع قيام لجان من الوزارة بمعاينة وحصر المساقى التي تحتاج للتطهير، وكذا قيام رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات طبقا للقوانين المنظمة لتطهير هذه المساقي، بما يضمن إمداد المزارعين بمياه الري في التوقيتات المطلوبة.

كما وجه وزير الري، بقيام إدارات التوجيه المائي بالمحافظات والتابعة لقطاع تطوير الري بتكثيف الندوات التي يتم عقدها للمزارعين للتوعية بأهمية قيامهم بتطهير المساقي الخصوصية، وكذا العمل على إنشاء روابط فعالة ونشطة لمستخدمي المياه على تلك المساقي، والتوجيه بقيام مديري عموم الري بالمحافظات بالتواصل مع روابط مستخدمى المياه للتأكيد على قيام المنتفعين بتطهير المساقي الخصوصية.

وأكد الدكتور سويلم على الدور الهام لروابط مستخدمى المياه في تجسيد مفهوم المشاركة ورفع الوعى لدى المزارعين بما يضمن إزالة أسباب عدم وصول المياه للزراعات من خلال مشاركة الروابط في تطهير المساقي بزمام أراضيهم.