جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:43 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين: العلاقات المصرية الروسية استراتيجية في الاقتصاد والسياسة

أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بالعلاقات بين موسكو والقاهرة؛ معتبرا أنها تحمل طبيعة استراتيجية.

وجاء ذلك في رسالة وجهها إلى مصر خلال قمة "روسيا - إفريقيا"، ردا على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحديثه عن أن الوثائق التي ستصدر عن القمة اليوم "تثبت وبحق عمق العلاقات الاستراتيجية والروابط الهامة التي تجمع دولنا الإفريقية بالجانب الروسي".

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قال بوتين إن: "العلاقات المصرية الروسية تمتد عبر عشرات السنين، وهذا أمر واقع، ولا تهمنا الوثائق الذي يهمنا هو ما تنص عليه الحقيقة والأمر الواقع".

وتابع: "هذا الواقع يقول إن العلاقات المصرية الروسية هي علاقات استراتيجية في مجال الاقتصاد والسياسة، لدينا مشاريع كبيرة مشتركة".

وأضاف: "أريد أن أعود إلى ما تحدث إليه زميلي فيما يخص الأغذية والعجز في الأسعار والأغذية، أريد أن أكرر الصعوبات في أسواق الطاقة والغذاء ليس بالأمس وليس في أعقاب الأزمة الأوكرانية، ولكنها ظهرت في أثناء مكافحة وباء كورونا، عندما قامت العديد من الدول الصناعية المتقدمة بوقف وإغلاق عمل المصانع، واضطروا إلى دعم مواطنيهم وسكانهم".

وأشار بوتين إلى أن هذه الدول لجأت إلى تداول الأموال لدعم المواطنين لشراء الأغذية في أعقاب أزمة كورونا، مما أدى إلى حدوث زيادة كبيرة في الأسعار، وهذا ما يسمى "السياسة غير المحسوبة وغير المدروسة".

وأكد بوتين على أن "ما يحدث في أوكرانيا هو عامل محفز، ولكن السبب الحقيقي لهذه الأزمة هو الممارسات والسياسة النقدية غير المحسوبة في الدول الغربية، وهذا هو السبب في ارتفاع الأسعار.