جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 09:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البحرية الأمريكية تنصح السفن بالابتعاد عن المياه قرب مضيق هرمز

سفن من الأسطول الخامس الأمريكي
سفن من الأسطول الخامس الأمريكي

حذرت الأسطول الخامس الأمريكي في الشرق الأوسط السبت، السفن التي تبحر عبر مضيق هرمز الاستراتيجي، بالابتعاد قدر الإمكان عن المياه الإقليمية الإيرانية وذلك لتجنب الاستيلاء عليها، في تحذير صارخ وسط تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

ووجه تحذير مماثل للسفينتين في وقت سابق من هذا العام قبل أن تستولي إيران عليهما بالقرب من المضيق الذي يمر عبره 20% من نفط العالم.

بينما تقترب إيران والولايات المتحدة الآن من صفقة واضحة من شأنها أن تؤدي إلى رفع تجميد مليارات الأصول الإيرانية في كوريا الجنوبية مقابل الإفراج عن خمسة إيرانيين أميركيين محتجزين في طهران، يُظهر التحذير أن التوترات لا تزال مرتفعة في البحر.

وتستكشف الولايات المتحدة خططًا لنشر قوات مسلحة على سفن تجارية في المضيق، من أجل ردع إيران وسط حشد القوات والسفن والطائرات في المنطقة.

وأقر المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي في الشرق الأوسط تيموثي هوكينز بالتحذير، لكنه رفض مناقشة تفاصيل حوله.

وقال هوكينز إنّ مجموعة بحرية مدعومة من الولايات المتحدة "طتحذر البحارة الإقليميين بتوخي الحذر من أجل تقليل مخاطر الاستيلاء ناصحاً السفن بالعبور بعيدًا عن المياه الإقليمية الإيرانية قدر الإمكان.

كما حذرت منظمة بحرية يقودها الاتحاد الأوروبي وتراقب الشحن في المضيق "من احتمال هجوم على سفينة تجارية مجهولة العلم في مضيق هرمز في غضون 12 إلى 72 ساعة القادمة"، حسبما ذكرت شركة الاستخبارات الخاصة "أمبري".

وحذرت الشركة من أنّه "في السابق، وبعد إصدار تحذير مماثل ، استولت السلطات الإيرانية على سفينة تجارية بحجة كاذبة".

ولم ترد البعثة التي يقودها الاتحاد الأوروبي التي يطلق عليها التوعية البحرية الأوروبية في مضيق هرمز ، على الفور على طلب للتعليق.

ولم تقرّ إيران عبر وسائل إعلامها الرسمية، بأيّ خطط جديدة لاعتراض السفن في المضيق. ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.