جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 08:00 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قبل قمة قادته بجنوب إفريقيا.. ماذا يريد تحالف بريكس ؟

قمة دول تحالف بريكس
قمة دول تحالف بريكس

تأتي إجتماعات قمة بريكس المرتقبة خلال أيام، حيث من المقرر أن تستضيفه جنوب إفريقيا أعمال القمة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري.

دول تسعى للإنضمام إلى بريكس
وفي هذا الإطار تتجه الأنظار نحو كيب تاون، لمتابعة وترقب القرارات المنتظرة خلال أعمال القمة المقبلة، حيث من المتوقع أن تصوت المجموعة المكونة حاليا من 5 دول اختيار أعضاء جدد.
كما تتوقع أن تتخذ دول التحالف وهم روسيا، والبرازيل، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، قرارات اقتصادية وتطورات جوهرية للتحالف.
ومن بين الدول المتقدمة للإنضمام إلي التحالف، كل من مصر والجزائر والسعودية والإمارات، وأيضاً البحرين والكويت والمغرب وفلسطين.
وقد سبق وأعلنت وزيرة الخارجية في جنوب إفريقيا ناليدي باندور خلال تصريحات لها في مطلع الشهر الجاري، بقولها "لدينا طلبات رسمية باهتمام قادة 23 دولة بالانضمام إلى بريكس، والعديد من الطلبات غير الرسمية الأخرى بشأن إمكانيات العضوية".
وبحسب البيانات الرسمية، فإن طلبت الإنضمام إلى بريكس الرسمية، تأتي من مصر والجزائر والأرجنتين والبحرين وبنغلاديش وبيلاروسيا وبوليفيا وكوبا وإثيوبيا وهندوراس وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا، وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وفنزويلا وفيتنام.

أهداف تحالف بريكس

ولعل أبرز أهداف تحالف بريكس، التي يعزز دورة وقوته من أجل الوصول إليها تتمثل فيما يلي:
كسر تحكم مجموعة السبع في الاقتصاد العالمي.
محاولة خلق توازن اقتصادي عالمي.
والجدير ذكره، أن تحالف بريكس قرر في عام 2014، إطلاق بنك التنمية الجديد (NDB) برأس مال أولي قدره 50 مليار دولار؛ يعمل كبديل للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، حيث يوفر التمويل لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل أنشأ تحالف بريكس أيضا، ترتيب احتياطي الطوارئ (CRA)، وهي آلية سيولة مصممة لدعم الدول الأعضاء التي تواجه صعوبات في الدفع، ويعد منافسا لصندوق النقد الدولي.

أهداف مستقبلية لتحالف بريكس

ويشار إلى أن هذه الخطوات، تشير إلى أن التحالف ينتوي إنشاء مؤسسات تمثل مصالح الاقتصادات الناشئة، وتوفر بديلاً للمؤسسات المالية العالمية الحالية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية.


إنشاء تحالف بريكس

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التحالف شاهد النور لأول مرة، حين عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع، وهي "روسيا والصين والهند والبرازيل" المؤسسة في يكاترينبورغ في روسيا في يونيو 2009، حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.
فيما عقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول «بركس» في يوليو عام 2008، حيث كان التحالف لا يضم جنوب افريقيا في هذا الوقت، وذلك لأنها انضمت إليه في 2010.