جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 03:09 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تطوير ميناء الأدبية .. رئيس اقتصادية قناة السويس يوضح

ميناء الأدبية
ميناء الأدبية

قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، اليوم الجمعة، إن ميناء الأدبية التابع للمنطقة يخضع لعدد من أعمال التطوير التي ستدعم تميزه في مجال استقبال المهمات والطرود الثقيلة لخدمة المشروعات القومية.

وأشار جمال الدين - في بيان اليوم - إلى أن الميناء أثبت كفاءة في هذا الصدد، وأصبح الاعتماد عليه في دعم المشروعات القومية من خلال جاهزيته وموقعه ووجود الطواقم المدربة على التعامل مع هذه المهام.

وأكد أن ميناء الأدبية حقق نشاطا ملحوظا خلال الربع الأخير من العام المالي 2022 / 2023، حيث استقبل حجم بضائع إجمالية بنحو مليون و750 ألف طن، وذلك باستقبال 96 سفينة.

وأعلن ميناء الأدبية التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم وصول السفينة DA XANG التابعة لشركة COSCO SHIPPING وعلى متنها 896 طرداً ثقيلاً تحتوى على 24 ريشة رياح طول كل منها 84 مترا والتي تعد الأطول من نوعها تصل مصر.

يأتي ذلك، تمهيدا لنقلهم لرأس غارب ضمن مشروع لبناء 84 برجا فائق الطول بمحطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات، التابعة لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، ويعزز ذلك استراتيجية الدولة المصرية بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة لمجابهة الآثار الخطيرة للتغيرات المناخية.

وأوضحت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن استقبال مثل هذه الطرود يتطلب إجراءات خاصة في استقبالها وتخزينها ونقلها، وقد كان الميناء يستقبل ريش رياح بطول 53 مترا، واستقبال هذا النوع فائق الطول الذي يتطلب إجراءات خاصة أثناء تفريغه ونقله.

وقد قامت إدارة الميناء برفع درجة الاستعداد لاستقبال الشحنة وتهيئة وترتيب مسارات السير من الرصيف لساحات التخزين لحين خروجها لموقع التسليم بالمحطة، كما تم التنسيق مع الجهات المعنية وكذلك الشركة المتخصصة في نقل هذه المعدات.

واستقبل الميناء - العام الماضي - شحنة من 42 ريشة رياح لمحطة توليد الكهرباء برأس غارب، كما استقبل شحنات أخرى على مدار العام الجاري، لخدمة مشروعات الطاقة المتجددة.

وتجدر الإشارة إلى مساهمة أعمال التطوير التي تنفذها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بموانئها التابعة في تعزيز نشاط حركة تداول البضائع المختلفة في تلك الموانئ، حيث تقوم المنطقة الاقتصادية بتطوير أرصفة الموانئ وتجهيزها لاستقبال أحدث أنواع السفن.