جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:11 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كاظم الساهر ينعى رفيق دربه الشاعر كريم العراقي.. كلمات مؤثرة

كاظم الساهر وكريم العراقي
كاظم الساهر وكريم العراقي

نعى المطرب العراقي كاظم الساهر وفاة مواطنه الشاعر والإعلامي كريم العراقي الذي توفي، الجمعة، بعد صراع مع المرض.

وكتب كاظم الساهر عبر منصة "إكس" (تويتر سابقًا): "الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله.. رحم الله الفقيد وألهمنا وذويه الصبر والسلوان.. إنّا لله وإنّا إليه راجعون".

وأعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية، عارف الساعدي، وفاة الشاعر كريم العراقي عن عمر 68 عامًا، وقال عبر "فيسبوك": "أنعى لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أبوظبي".

وكتب "العراقي" لكاظم الساهر أكثر من 70 أغنية، واستمرت رحلتهما معًا منذ 1987، وبدأت هذه العلاقة في الجيش، وكانت أول أغنية في مسلسل "شجاها الناس" ومن ألحان الخفاف و"ناس وناس" و"معلم على الصدمات قلبي".

وأصيب كريم العراقي بمرض السرطان منذ أكثر من عام، وخضع لأكثر من عملية جراحية. وفي أكتوبر 2022، كشف عن تطورات حالته الصحية ومعاناته مع مرض السرطان وقال في تصريحات صحفية وقتها إنه فقد النظر بإحدى عينيه، كما تساقط شعره.

من هو كريم العراقي؟

شاعر عراقي، ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد عام 1955، وهو حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.

حصل على جائزة منظمة "يونسيف" لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة "تذكّر" التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر، كما حصل على جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية عام 2019.

وكتب مئات القصائد والأغاني الشعبية، وتعاون مع كبار المطربين العراقيين والعرب أبرزهم كاظم الساهر، ومن أشهر أعماله ديوان "للمطر وأم الضفيرة"، "الخنجر الذهبي"، "ذات مرة" و"سالم يا عراق".