جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعافى الجنيه المصري في مقابل عملات دول مجموعة البريكس اليوم

تعافى اليوم الجمعة 8 سبتمبر الجنيه المصري واستقر في مقابل عملات دول مجموعة البريكس، ما يعكس الثقة في الاقتصاد المصري واستقراره،كما تسعى الحكومة المصرية جاهدة لتنويع مصادر التمويل وتعزيز التجارة بالعملات المحلية بدلاً من الدولار الأمريكي، من خلال استغلال التكتل الاقتصادي للبريكس، هذا التكتل يوفر العديد من المزايا لأعضائه، بما في ذلك تعزيز التجارة بالعملات المحلية وتخفيف الطلب على الدولار في السوق المصري، مما يعمل على تقوية الجنيه المصري وتنويع العملات المتداولة.

على الرغم من تحذير وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني من بعض المخاطر والمزايا الاقتصادية لدول البريكس، إلا أن الدكتور محمود محي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية، أكد خطورة تجاهل قمة البريكس، فقد أشار إلى أن قمة البريكس ليست مجرد تجمع دولي، بل تعبر عن توجه متزايد للتأثير على النظام الدولي، الذي تم تشكيله بعد الحرب العالمية الثانية، وقد جاء انضمام بعض الدول الجديدة للبريكس بمثابة تأكيد على أهمية هذا التكتل الاقتصادي في تحقيق الاستقلال الاقتصادي.

سعر الجنيه المصري أمام عملات الدول الأعضاء في البريكس

وفيما يتعلق بسعر الجنيه المصري أمام عملات الدول الأعضاء في البريكس خلال اليوم الجمعة، فقد شهد اليوان الصيني انخفاضا طفيفا حيث بلغ سعره في البنك المركزي المصري 4.24 جنيه للشراء و4.25 جنيه للبيع. وأما بالنسبة للروبل الروسي، فقد تم تحديد سعر الجنيه المصري مقابله بمعدل 3.55 روبل وفقا لأسعار الصرف لدى المركزي الروسي.

من جانبها، لا تزال الروبية الهندية تسجل استقرارا في مقابل الجنيه المصري، حيث لم يتم الإعلان عن أي تغيير في سعر الجنيه المصري مقابل الروبية الهندية.

إن استقرار الجنيه المصري مقابل عملات الدول الأعضاء في البريكس يعكس الثقة في الاقتصاد المصري وجهود الحكومة لتعزيز التجارة وتنويع مصادر التمويل. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاستقرار في المستقبل بفضل العلاقات القوية بين مصر ودول البريكس والتبادل التجاري المتزايد بالعملات المحلية، مما سيعمل على تقوية الاقتصاد المصري وتحقيق الاستقلالية الاقتصادية.

موضوعات متعلقة