جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 09:45 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف ” صور ” وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق بأحد لجان الشهادة الإعدادية واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول نائب محافظ البحيرة تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصينى بمدينة رشيد ” صور ” شعلة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني رئيس هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا من أعضاء مهرجان الإسكندرية السينمائي وزيرة البيئة : ٣٠٠ مليون يورو إستثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة و٢٥٠ مليون يورو إستثمارات مستقبلية مفاجأة في قضية سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه إسرائيل تستهدف قياديًا بحزب الله ومرافقه على طريق دمشق-بيروت جالاتا سراي يتنافس مع أندية تركية على ضم النني ومحمد عبد المنعم 5 مشروبات طبيعية للحصول على بشرة رطبة خلال الطقس الحار روسيا تسيطر على بلدة جديدة في مقاطعة خاركيف

التايلاندي ويشوما يحرز ذهبيتين وفضية في بطولة العالم لرفع الأثقال بالسعودية

رفع الأثقال
رفع الأثقال

فجر التايلندي ويشوما ويرافون مفاجأة كبيرة بتحقيقه ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية وتحطيمه للرقم القياسي العالمي السابق الذي بلغ 194 كجم في منافسات النتر لفئة 73 كجم، وذلك بعد أن رفع 195 كجم، أمس السبت ضمن بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار التي تستضيفها الرياض.

وتأتي المفاجأة، كون التايلندي ويشوما أحد المشاركين في المجموعة الثالثة؛ ما يعني أن فرصة حصوله على الميداليات تقل بنسبة كبيرة، إلا أن الأوزان التي رفعها، أهلّته للحصول على فضية الخطف برفعه 154 كجم، وذهبية النتر بـ195 كجم، وذهبية المجموع بـ349 كجم.

وحقق الصيني إين تينج وي الميدالية الذهبية للخطف برفعه 157 كجم، في حين ذهبت البرونزية للاتفي ريتفارس سوهاريفس برفعه 154 كجم.

وفي النتر، خطف الكوري الجنوبي جو هيو باك الفضية برفعه 187 كجم، ونال التركي فرقان محمد البرونزية برفعه 187 كجم.

وفي المجموع، ذهبت الفضية للصيني تينج وي بمجموع 337 كجم، والبرونزية للتركي "فرقان" بمجموع 334 كجم.

من ناحية أخرى، لفت الدكتور عبدالله الجرمل /74 عاما/ نائب رئيس الاتحاد الاسيوي لرفع الأثقال عضو لجنة حكام في البطولة، الأنظار بالتحدث مع عدد من المشاركين في البطولة بلغات مختلفة، حيث يجيد التحدث بـ6 لغات، وهي العربية والألمانية والانجليزية والإيطالية والروسية والاسبانية، وهو أحد خريجي العلوم السياسية من ألمانيا.

ويعد الدكتور عبدالله الجرمل، أقدم رئيس اتحاد رفع أثقال في العالم، إذ يترأس الاتحاد اليمني لأكثر من 30 عاماً، حيث أكد أنه شارك في أكثر من 200 بطولة بمختلف مسمياتها، معتبراً البطولة الحالية مختلفة كون المشاركة فيها إلزامية للتأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

وعلى الجانب الأخر سجل "ضباط الثقل" السعودي في البطولة، رقماً قياسياً في سرعة تغيير الأوزان بـ9ر3 ثوان، محتلين المركز الثاني في قائمة الأرقام القياسية العالمية، بعد الرقم الذي جرى تسجيله في الصين والبالغ 4ر3 ثوان.

ويبلغ عدد ضباط الثقل 7 أشخاص في كل فئة بإجمالي 21 شخصا، مقسمين على 3 مجموعات.

سجلت بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار، التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، حصول رباعو مدغشقر وأرمينيا على أول ميداليات عالمية في تاريخ رفع الأثقال في بلدهما، بعد أن حققت الرباعة روزانا رانلدفياريسون من مدغشقر ثلاث ميداليات فضية لمنافسات وزن 45 كجم، فيما حقق الأرميني جور ساكيان برونزية الخطف لوزن 61 كجم، برفعه 142 كجم.

هذا وقدم انطونيو اورسو الأمين العام للاتحاد الدولي لرفع الأثقال، محاضرة توعوية عن المنشطات بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة في البطولة، وذلك في قاعة الاجتماعات في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.

وتناولت المحاضرة الآثار السلبية عن المنشطات ومدى خطورتها وجهود الاتحاد الدولي في مكافحة المنشطات، واللوائح والأنظمة وتطبيقها في جميع البطولات.

بادرة الاثقال السعودية تنال اعجاب الاتحاد الدولي

نالت بادرة الاتحاد السعودي لرفع الاثقال بدعوة المصري عبدالهادي سالم لحضور منافسات البطولة العالمية، استحسان مسؤولي الاتحاد الدولي للعبة، وجميع عشاق لعبة رفع الأثقال.

ويعتبر عبدالهادي والذي حضر من مصر، أحد المهتمين بلعبة رفع الأثقال منذ حوالي 50 سنة، حيث عمل في الاتحاد السعودي لرفع الاثقال لمدة 44 عاماً إبان تأسيس الاتحاد قبل أن يترك العمل الرياضي قبل حوالي 5 سنوات.

ولم يخف عبدالهادي سعادته بتلقيه هذا التكريم والحفاوة من رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال محمد الحربي، وقال: "سعادتي لا توصف بهذا الوفاء الذي يخرج من السعوديين وهم يتذكرون الأيام الأولى للاتحاد حين تأسيسه، حيث تلقيت قبل أسابيع اتصالاً من الاتحاد السعودي لرفع الاثقال يوجه الدعوة لي من أجل تكريمي ودعوتي لحضور المنافسات، حيث عشت لحظات الفرح مع عائلتي وكل من حولي".

وأضاف: " كنت أحد العاملين في الاتحاد عام 1980 إلى جانب عدة أشخاص ، مازلت على تواصل مع بعضهم ، وبعضهم انتقل إلى رحمة الله، وكانت فترة البدايات صعبة ولكننا تجاوزنها وبدأنا نشارك في البطولات المحلية والقارية والألعاب الأولمبية"، مختتماً حديثه أنه فخور بما وصلت له الرياضة السعودية في كل الالعاب ولعبة رفع الاثقال تحديداً حيث أصبحت تستضيف أقوى البطولات العالمية.