جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 01:38 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدون مقدم.. بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والتجاري الدولي وsaib تتسابق على تقديم قروض شراء السيارات

البنوك تتسابق على قروض السيارات
البنوك تتسابق على قروض السيارات

تزايدت المنافسة بين البنوك خلال الآونة الأخيرة، مع الارتفاع الكبير في أسعار السيارات، على استقطاب العملاء الراغبين في امتلاك سيارة، وليس لديهم القدرة المالية لشرائها، حيث شهدت الفترة الماضية إطلاق العديد من المنتجات البنكية الخاصة بتمويل السيارات، من خلال أسعار فائدة أقل وعلى سنوات سداد طويلة تصل إلى نحو 7 سنوات، وبتمويلات تصل إلى نحو 100% من قيمة السيارة.

ويواجه سوق السيارات ركودا أظهرته بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، على الرغم من حدوث ارتفاعات قياسية في الأسعار بالنسبة للسيارات الجديدة، وهو ما أدى بالتبعية إلى الضغط على سوق السيارات المستعملة التي ارتفعت أسعارها بشكل قياسي أيضاً، ومن هنا زاد الإقبال على برامج تمويل السيارات التي تقدمها البنوك والتي نستعرضها في التقرير الآتي.

البنك الأهلي المصري

البداية من البنك الأهلي المصري، والذي يقدم العديد من المميزات الخاصة بقرض السيارة، تتمثل في أنه يمكن تقديمه دون ضامن، وتصل قيمة التمويل حتى 1.5 مليون جنيه للموظفين، و3 ملايين جنيه لأصحاب الأعمال والمهن الحرة، وبنسبة تمويل تصل إلى 100% من سعر السيارة.

ويمنح البنك الأهلي التمويل للعميل على فترات سداد متنوعة بحسب رغبته وإمكانياته المالية، حيث تتراوح مدة السداد بين عام حتى 7 أعوام، وبحد أدنى لصافي الدخل الشهري يبدأ من 1500 جنيه، ويمكن منح القرض دون مصاريف استعلام ائتمانى، أو مصاريف فتح حساب، وبفائدة تتراوح بين 23% و24.5%.

وفيما يتعلق بتمويل الموظفين لشراء سيارة، فإن هناك برنامج موظفين بتحويل راتب، وآخر بإثبات دخل، وبرنامج ثالث للموظفين بمقدم 40% من سعر السيارة وتمويل 60%.

أما بالنسبة لأصحاب الأعمال والمهن الحرة، فإن هناك برنامج بمقدم 50%من سعر السيارة وتمويل 50%، وآخر بمقدم 30%من سعر السيارة وتمويل 70%، وبرنامج ثالث لتمويل 100% من سعر السيارة بضمانة إضافية 50% من سعر السيارة.

ويمكن الحصول على قرض السيارة المقدم من البنك الأهلي، من خلال صورة بطاقة الرقم القومي سارية، وفاتورة مرافق، ويشترط للحصول على القرض، ألا يقل عمر المقترض عن 21 عاما ولا يزيد عن 60 عاما في نهاية القرض للموظفين، وألا يقل عمر المقترض عن 25 عاما ولا يزيد عن 65 عاما في نهاية القرض لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.

بنك مصر

وفي بنك مصر، يمكن الحصول على قرض السيارة، من خلال عدة برامج، يتمثل أولها فى برنامج قرض سيارة بموجب الدخل الافتراضي، والذي يكون للموظفين عبر تعهد جهة العمل بتحويل الراتب / القسط الشهري، ويمكن أيضا من خلال إثبات الدخل، وهو ما ينطبق أيضا على أصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية.

وتتمثل الشروط العامة لمنح القرض في أن يكون الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماَ، ويبلغ الحد الأقصى للقرض 6 ملايين جنيه، وتصل نسبة التمويل إلى 100%، وبمدة تمويل تصل إلى 120 شهر، وذلك بضمان وعاء إدخاري، ففى حالة امتلاك العميل لشهادة القمة يمكن الحصول على قرض السيارة بتمويل 100% من قيمة السيارة وبفائدة 21% والتي تتمثل في 19% فائدة الشهادة بإضافة 2% للقرض.

وعن المستندات الأساسية المطلوبة للحصول على قرض السيارة من بنك مصر، فإنها تشمل صورة بطاقة الرقم القومي سارية، وأصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل سواء غاز أو كهرباء أو مياه أو تليفون، ويشترط البنك على الموظفين تقديم شهادة مفردات الراتب الشهري، مع تعهد جهة العمل بتحويل الراتب / القسط الشهري.

وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية، فإن البنك يشترط تقديم صورة البطاقة الضريبية، وصورة ترخيص / تصريح مزاولة المهنة، وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري، وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر، ويصل سعر الفائدة إلى 13.47% ثابتة وتمويل بنسبة 80% من قيمة السيارة

وبالنسبة للقطاع الخاص يصل التمويل إلى مليون جنيه ويتطلب إثبات دخل مع وجود تعهد من جهة العمل وبفائدة تصل إلى 12.6%، أما عن القطاع الحكومي تصل الفائدة إلى 12.31%.

ويقدم بنك مصر مميزات أخرى على قرض السيارة، تتمثل في منح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طوال فترة عمر القرض، ويمكن ترخيص السيارة باسم طرف ثالث من أفراد العائلة، كما أن القرض يتم بدون تأمين وحظر بيع على السيارة ولكن وفق شروط محددة، ويمكن تمويل السيارات المستعملة بشروط أيضا محددة.

بنك القاهرة

أما بنك القاهرة، فإنه يمنح قرض السيارة بتمويل 3 ملايين جنيه، وفترة سداد تصل إلى 7 سنوات، ويبلغ الحد الأدنى لقيمة التمويل 15 ألف جنيه، للسيارات العادية، ومليون جنيه للسيارات الفارهة، فيما يتراوح الحد الأقصى لمبلغ التمويل بين 300 ألف جنيه وحتى 3 ملايين جنيه، أو ما يمثل 90% من القيمة الاسمية الخاصة بالشهادات والودائع، و85% من قيمة الوديعة المدفوعة مقدما.

وتتراوح نسبة المقدم للحصول على قرض السيارة من بنك القاهرة، بين 0% إلى 70% وتبلغ قيمة الحد الأدنى 2000 جنيه، ومدة عمل سنة كحد أدنى للموفين، وعامين لأصحاب المهن الحرة.

ودخل على خط المنافسة بقة أيضا، البنك الزراعي المصري، والذي يقدم قرض السيارة بقمة تصل إلى 7 ملايين جينه، وفترات سداد 7 سنوات، وبأقل مقدم للسيارة أي بنسبة 25%.

ويبدأ سعر العائد على سنوات السداد، إلى نحو 18%، بتحويل الراتب أو القسط، وفي حالة عدم تحويل الراتب تصل النسبة إلى 19% وللأعمال الحرة 21%، فيما يطلب البنك مستندات عرض السيارة من المعرض ومفردات مرتب حديثة، وإيصال مرافق لا يتجاوز 3 أشهر، وسجل تجاري جديد، وتعهد من جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط.

البنك التجاري الدولي CIB

وفي البنك التجاري الدولي CIB يتم منح قرض السيارة بتمويل يصل إلى 8 ملايين جنيه، كما يتيح تسديد كامل المبلغ على أقساط، وبدون حظر بيع أو تأمين على السيارة، وسعر عائد تنافسي يتراوح بين 22% حتى 25.75%، وبتمويل يصل إلى 100 % من قيمة السيارة بفترة سداد تصل إلى 8 سنوات.

كما يقدم البنك إمكانية التقسيط بدون فوائد على خدمات ما بعد البيع، وقطع غيار السيارات، مع تقديم خدمات التأمين على الحياة طوال فترة السداد.

بنك saib

وعلى صعيد آخر، فإن بنك saib يقدم تمويلات تصل إلى 6 ملايين جنيه بدون أي مقدم أو حظر للبيع، وبفترات سداد تصل إلى 7 سنوات، والفائدة تبدأ من 18.25% متناقصة سنويا.

ويشترط البنك أن يكون الحد للدخل يبدأ من 2500 جينه، ولا تقل مدة عمل المقترض عن 3 شهور، والسن بين 21 و60 عاما للموظفين، و65 سنة لأصحاب المهن الحرة