جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 12:42 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”بروا ابائكم تبركم ابنائكم” .. قبل ما تحجر علي ابوك افتكر ”دراما الشحاذين” .. كوميديا سوداء تبحث عن النور في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 31 حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الأحد وكيل تعليم البحيرة يشيد بأبنائنا الطلاب ويؤكد على استمرار الدعم لأبنائنا طلاب التربية الخاصة تعرف علي تفاصيل ما سيدور بين ولي العهد السعودي وسوليفان من اتفاقات استراتيجية انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة برئاسة السروجى وفد نقابة البترول يلتقى اتحاد عمال الشغل التونسى لتبادل الخبرات الدقهلية حصدت ثمانى مراكز أولى في المسابقة الثقافية المشتركة بين التعليم والأوقاف تفاصيل إفتتاح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر شوبير يكشف عن موقف صلاح من الإنضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول المؤتمر الصحفي الثالث للإتحاد المصري لطلاب الصيادلة: نجاح باهر يناقش قضايا الصيدلة ويُطلق القمة المهنية الأولى مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية

هيئة الاستشعار: الذكاء الاصطناعي يساهم في تتبع الزحف العمراني على الأراضي الزراعية

الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء
الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء

أكد الدكتور عبد العزيز بلال رئيس شعبة التطبيقات الزراعية والتربة وعلوم البحار بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء أن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاستشعار ونظم المعلومات الجغرافية يساهم في تتبع الزحف العمراني على الأراضي الزراعية ودراسة التغير في استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي.

وأشار بلال ، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إلى أن تلك التقنيات تساعد أيضا في فصل وتصنيف المحاصيل الزراعية وتحديد نوعيتها وحساب مساحة كل محصول على مستوى الوحدة الإنتاجية (الفدان).

وقال إن قضية الأمن الغذائي من أهم أولويات الحكومة المصرية ولذا قامت الحكومة بتنفيذ العديد من المشروعات لزيادة الانتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي المصري من خلال مشروعات الصوب الزراعية واستصلاح الأراضى مثل مشروع المليون ونصف فدان ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع مستقبل مصر.

وأضاف أن الاعتماد على التقنيات الحديثة يساعد أصحاب القرار، على اتخاذ القرارات الزراعية السليمة ،مما يحقق الإستفادة القصوى من تنفيذ مشروعات زيادة الانتاج الزراعي وتحقيق أعلى ربحية وتقليل نسبة التلوث بها.

وكشف الدكتور عبدالعزيز بلال عن دور الشعبة في استخدام الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء وتكنولوجيا الاتصالات وتقنيات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات والبيانات الضخمة والنمذجة العددية والفراغية،في مجالات الزراعة الذكية وبناء قواعد البيانات الرقمية وحصر وتصنيف وتقييم الأراضى وتحديد التراكيب المحصولية المثلى.

ولفت إلى أنه يتم استخدم تلك التقنيات كذلك في رصد وحصر المحاصيل الزراعية والتنبؤ بإنتاجية المحصول وأيضا دراسة الإصابات الحشرية والأمراض التي تتعرض لها النباتات ، مما يحقق الإستفادة القصوى من وحدة الأرض والماء والطاقة والأسمدة والمبيدات وغيرها.