جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة

منافسة ريال مدريد تتصدر.. 5 حقائق تشعل السوبر الأفريقي 2023

 الأهلي بطل السوبر الأفريقي 2021
الأهلي بطل السوبر الأفريقي 2021

تتجه أنظار الجماهير العربية نحو ملعب الملك فهد، حين يستضيف موقعة كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة.

ويلتقي الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا مع اتحاد العاصمة الجزائري، حامل لقب الكونفدرالية، في مباراة كأس السوبر الأفريقي 2023 مساء اليوم الجمعة بمدينة الطائف السعودية.

وسيكون الأهلي، الفريق الأكثر نجاحا في القارة الأفريقية، حال اقتناص اللقب، على موعد مع الاقتراب من ريال مدريد الإسباني، متصدر قائمة أكثر الأندية تتويجًا بالألقاب القارية.

وتستعرض "العين الرياضية" في التقرير التالي أبرز الحقائق التي تشعل النسخة الـ32 للمسابقة القارية بين الأهلي واتحاد العاصمة.

صراع الأكثر تتويجا في العالم

في الوقت الذي سيبحث فيه اتحاد الجزائر عن الفوز بلقبه القاري الثاني في تاريخه، سيتطلع الأهلي لتضييق الخناق على ريال مدريد في صراعهما على صدارة قائمة الأندية الأكثر حصولا على الألقاب القارية في العالم.

ويمتلك نادي القرن في أفريقيا 25 لقبا في رصيده حتى الآن، ليحتل المركز الثاني بقائمة الأندية الأكثر تتويجا بالألقاب القارية، بفارق 4 ألقاب فقط خلف الريال، الذي يتربع على الصدارة حاليا بعدما حمل 29 لقبًا قاريًا.

وستكون لدى الأهلي الفرصة لتقليص الفارق مع ريال مدريد إلى ثلاثة ألقاب، في الوقت الذي أخفق فيه الفريق الملكي على المستوى الأوروبي نسبيًا، حيث كانت بطولة كأس العالم للأندية 2022 آخر ألقابه القارية.

ريال مدريد

بطل عربي جديد

تستعد كرة القدم العربية لمواصلة هيمنتها على لقب كأس السوبر الأفريقي في السنوات الأخيرة، حيث ستشهد البطولة بطلا عربيا للمرة السابعة على التوالي، وتحديدا منذ عام 2017، في الوقت الذي حصد فيه صنداونز الجنوب أفريقي نسخة 2016.

وفي المجموع، حققت الفرق العربية 21 لقبا خلال 31 نسخة سابقة للسوبر الأفريقي، منذ انطلاق المسابقة للمرة الأولى عام 1993.

وجاءت ألقاب الأندية العربية بواقع 12 لقبا للأندية المصرية، 5 ألقاب لفرق المغرب 3 ألقاب لأندية تونس، ولقب وحيد لفرق الجزائر.

مواجهة تاريخية ثالثة

ستكون مباراة السوبر الأفريقي المواجهة التاريخية الثالثة بين الأهلي واتحاد العاصمة، بعدما سبق لهما أن التقيا في دور الـ16 لدوري الأبطال عام 2005.

وفاز الأهلي في المباراة الأولى بنتيجة 1-0 ذهابا في الجزائر بهدف محمد بركات، قبل أن يتعادل الفريقان 2-2 إيابا بالقاهرة.

وتأهل الأهلي إلى مرحلة المجموعات (التي كانت تقام في دور الثمانية وقتها)، قبل أن يشق طريقه نحو التتويج باللقب الرابع في تاريخه بالبطولة آنذاك.

تعزيز الرقم القياسي

على مدار 31 نسخة لكأس السوبر الأفريقي، تُوج 16 ناديا بالمسابقة، يتصدرهم الأهلي الذي يحمل الرقم القياسي كأكثر الفرق حصولا على البطولة برصيد 8 ألقاب، وذلك في أعوام 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014 و2020 و2021.

ويبتعد الأهلي بفارق 4 ألقاب أمام أقرب ملاحقيه، وهو غريمه التقليدي ومواطنه الزمالك، بينما حصل مازيمبي الكونغولي على 3 ألقاب، والنجم الساحلي التونسي وإنييمبا النيجيري والرجاء البيضاوي المغربي على لقبين.

وتوج باللقب مرة واحدة كل من الوداد ونهضة بركان والمغرب الفاسي من المغرب، وأسيك أبيدجان وأفريكا سبور الإيفواريين، وأورلاندو بايريتس وماميلودي صنداونز الجنوب أفريقيين، والترجي التونسي وهارتس أوف أوك الغاني، بالإضافة إلى وفاق سطيف.

سجل جيد أمام الأندية الجزائرية

ستكون هذه هي المباراة الـ29 للأهلي ضد الأندية الجزائرية في مختلف المسابقات، حيث حقق خلال اللقاءات الـ28 السابقة 15 انتصارا و7 تعادلات، ومني بـ5 هزائم.

ولم يذق الأهلي طعم الهزيمة أمام الأندية الجزائرية منذ 5 أعوام، حين خسر 1-2 أمام مضيفه وفاق سطيف بإياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ومع ذلك، لم تقف تلك الهزيمة عقبة أمام صعود الأهلي للمباراة النهائية، إذ استفاد من فوزه 2-0 ذهابا بالقاهرة، لكن الأحمر خسر اللقب على يد الترجي التونسي.