جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 10:44 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

بوركينا فاسو تأمر الملحق العسكري الفرنسي بمغادرة البلاد .. والنيجر تحتجز سفير فرنسا

النيجر فرنسا بوركينا فاسو
النيجر فرنسا بوركينا فاسو

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، احتجاز سفير فرنسا في العاصمة النيجيرية نيامي، في الوقت الذي طالبت فيه بوركينا فاسو الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية بمغادرة البلاد.

وأوضح الرئيس الفرنسي، أن السلطات في النيجر تحتجز السفير الفرنسي وموظفين دبلوماسيين كرهائن في سفارة فرنسا.

وعلى الجانب الآخر، أعلن المجلس العسكري في بوركينا فاسو في بيان، أنه أمر الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية، إيمانويل باسكييه، بمغادرة البلاد بسبب سلوكه التخريبي.
وجاء في البيان، أن أمام باسكييه وأفراده أسبوعين لمغادرة البلاد، حيث يعد طرد إيمانويل باسكييه أحدث علامة على تصاعد التوتر بين الدولة الواقعة في غرب إفريقيا ومستعمرتها السابقة فرنسا.


وأمرت الحكومة الانتقالية التي عينتها بوركينا فاسو بالفعل بمغادرة سفير فرنسا والمسؤولة الكبيرة في الأمم المتحدة باربرا مانزي.
وفي وقت سابق، أفادت صحيفة لوموند الفرنسية نقلا عن مصادر، بأن السلطات الفرنسية بدأت محادثات مع قادة المجلس العسكري في النيجر لسحب قواتها من هناك.

ولدى فرنسا قاعدة عسكرية صغيرة في النيجر، وطالبت السلطات الجديد التي أطاحت بالرئيس محمد بازوم، مرارا بخروج هذه القوات، إلى جانب خروج السفير.

وتجمع عشرات الآلاف من المحتجين خارج قاعدة عسكرية فرنسية في نيامي عاصمة النيجر، مطالبين برحيل قواتها في أعقاب انقلاب عسكري حظى بتأييد شعبي واسع النطاق لكن باريس ترفض الاعتراف به.

موضوعات متعلقة