جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 10:31 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد وصول الحرب إلى لبنان، تعرف على قدرات حزب الله العسكرية Vs جيش الاحتلال الإسرائيلي

حزب اللبناني
حزب اللبناني

طوفان الأقصي، تصاعدت التوترات علي الحدود بين إسرائيل ولبنان بشكل متسارع، إذ تبادل جيش الاحتلال وحزب الله اللبناني إطلاق قذائف المدفعية والصواريخ بعد شن المقاومة الفلسطينية أكبر هجوم على إسرائيل منذ عقود فى العملية التى أطلق عليها اسم «طوفان الأقصى».

وقال حزب الله، إنه قصف مركزين قياديين للقوات الإسرائيلية، بعد استشهاد 4 من العناصر المجاهدين عصر اليوم، نتيجة للاعتداءات الإسرائيلية على البلدات والقرى اللبنانية

وطالبت سلطات الاحتلال مساء الإثنين، سكان المستوطنات الواقعة على حدود لبنان دخول الملاجئ فورا واتسعت رقعة القصف الإسرائيلي داخل جنوب لبنان لتشمل عددا من البلدان.

اجتياز عناصر لحزب الله الحدود الإسرائيلية اللبنانية

فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: إنه "استمرارا للتقارير الأولية، قوات تابعة للجيش الإسرائيلي قتلت عددا من المسلحين الذين اجتازوا الحدود باتجاه الأراضي الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية".

وأضاف: "يواصل المقاتلون عمليات التمشيط في المنطقة. كما وتشن المروحيات حاليا الغارات في المنطقة".

وفي سياق التوتر الحادث، دعا الجيش اللبناني المواطنين إلى اتخاذ أقصى تدابير الحيطة وعدم التوجّه إلى المناطق الحدودية مع فلسطين حفاظًا على سلامتهم.

وقال الجيش اللبناني، إن بلدات حدودية مع إسرائيل تتعرض لقصف جوي ومدفعي من جانب العدو.

وتابع الجيش اللبناني في بيانه، أن خراج بلدتَي الضهيرة وعيتا الشعب ومناطق حدودية أخرى يتعرضون إلى قصف جوي ومدفعي من جانب العدو الإسرائيلي.

جيش الاحتلال الإسرائيلي Vs حزب الله اللبناني

كما دعا الجيش المواطنين إلى اتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى المناطق المحاذية للحدود حفاظًا على سلامتهم.

ويأتي تأكيد الجيش الإسرائيلي بعد أن أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلى أن مسلحين فجروا السياج الحدودي تسللوا داخل إسرائيل، وجرت اشتباكات مسلحة معهم في المكان.

بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم قوات "اليونيفيل" أندريا تيننتي أن جنود حفظ السلام على الحدود بين لبنان واسرئيل على استعداد للانتشار لتخفيف التوتر.

وفي ظل حالة التصاعدة الدائرة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني تكشف لكم «فيتو» قدرات العسكرية للجماعة اللبنانية المسلحة:

القدرات العسكرية لحزب الله اللبناني

يتمتع حزب الله بدعم من إيران، وتزوده طهران بالأموال والأسلحة والتدريب على مدار السنوات الماضية، وقد ساعد هذا الدعم في بناء القدرات العسكرية لحزب الله وتطويرها، وجعله يحتل موقعًا مهمًا في المنطقة.

وتشير الأحداث الأخيرة في المنطقة، إلى أن حزب الله لا يزال يمتلك قدرات عسكرية كبيرة ويستمر في تطويرها، وهو ما يجعله قوة مؤثرة في المنطقة ويستحق التنبه إليه.

ويمتلك حزب الله قدرات عسكرية متعددة ومتنوعة، تشمل الهجوم الصاروخي والتسلل والانتشار السريع والدفاع الجوي والصواريخ المضادة للدبابات والأسلحة الخفيفة والثقيلة. وقد تم تطوير هذه القدرات على مدى السنوات العديدة التي قضاها حزب الله في القتال ضد القوات الإسرائيلية والجماعات المسلحة الأخرى في المنطقة.

مسيرات حزب الله اللبناني

في الجو، برزت في العام الماضي مسيّرات أطلقها «حزب الله» فوق حقول الاستثمار الإسرائيلية بالغاز في البحر المتوسط، ومثلت إعلانًا صريحًا عن سلاح الحزب الذي لم تُعرف طبيعته، رغم التقديرات بأنه شبيه بالمسيّرات الإيرانية. وتنقسم قسمين: الأول مخصص لجمع المعلومات الاستخبارية، والآخر للهجوم، من خلال الطائرات المسيرة الانتحارية، حسب ما ذكر موقع «نتسيف نت» العبري.

سلاح المدرعات في حزب الله اللبناني

أما سلاح المدرعات، فدخل إلى ترسانة الحزب أخيرًا بعد الحرب السورية، وأظهرت العروض التي أقامها في سوريا في عام 2017، امتلاكه دبابات روسية من نوع «تي 55» و«تي 72» وحتى «تي 80».

المنظومة الصاروخية لحزب الله اللبناني

تعتمد قدرات حزب الله العسكرية بشكل رئيسي على الصواريخ، حيث يعتبر حزب الله من أكبر مستخدمي الصواريخ غير الدقيقة في العالم، ويمتلك أكبر وأكثر تنوعًا منصات الإطلاق في المنطقة. ويمتلك حزب الله أيضًا صواريخ دقيقة، مثل صاروخ "حداد"، الذي يمكنه ضرب أهداف دقيقة في إسرائيل.

وبالإضافة إلى الصواريخ، يعتبر حزب الله قادرًا على شن هجمات برية وتسلل إلى الأراضي الإسرائيلية والتحرك بحرية في الأراضي اللبنانية والسورية. ولقد أثبت حزب الله قدرته على التحرك والانتشار السريع في الحرب السورية، حيث قاتل جنبًا إلى جنب مع الجيش السوري ضد الجماعات المسلحة المعارضة.وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أنه عشية حرب لبنان الثانية، كان بحوزة «حزب الله» 15 ألف صاروخ. في المقابل، فإن لديه اليوم أكثر من 130 ألف صاروخ، حسبما يقدر مسؤولون أمنيون إسرائيليون.

ومع أن الحزب لا يعلن الرقم الحقيقي للصواريخ التي يمتلكها، ولا أنواعها، ذكرت صحيفة «معاريف» في وقت سابق أن مجموعة صواريخ «حزب الله» «أرض - أرض» تتكون في الغالب من صواريخ «كاتيوشا» الروسية الصنع.

وأورد موقع "ميثيل ثريت" الأمريكي قائمة بأنواع صواريخ، قال إن "حزب الله" يمتلكها، لكنه أوضح أن تلك القائمة ليست مطلقة وأنه اعتمد في إعدادها على مصادر المعلومات المفتوحة، التي تتعلق بهذا الأمر.

تنقسم صواريخ "حزب الله"، حسب "ميثيل ثريت، إلى 4 فئات من الصواريخ كل منها مخصص لتنفيذ مهام عسكرية محددة تشمل تنفيذ قصف ضد مواقع ثابتة وتدمير الأهداف الأرضية المتحركة وتدمير السفن والأهداف الجوية.

- كاتيوشا... صاروخ "أرض - أرض" عيار 107 أو 122 ملم.

- فجر - 1... صاروخ "أرض - أرض" صيني عيار 107 ملم.

- صاروخ "فلق 1 / 2".

- شاهين - 1... صاروخ عيار 333 ملم.

- تايب - 81... صاروخ عيار 122 ملم.

- صاروخ "فجر - 3".

- صاروخ "فجر - 5".

- رعد - 2... صاروخ عيار 220 ملم.

- رعد - 3... صاروخ عيار 220 ملم.

- خيبر - 1... صاروخ عيار 302 ملم.

- صاروخ "زلزال - 1".

- صاروخ "زلزال -2".

- صاروخ "فاتح - 110".

- صاروخ سكود "بي/ سي / ديي".

- صواريخ مضادة للسفن

- سي - 802... صاروخ مجنح مضاد للسفن متوسط المدى.

- ياخونت... صاروخ مجنح مضاد للسفن حصل عليه "حزب الله" من سوريا، وفقا للتقرير الأمريكي.

صواريخ حزب الله المضادة للدبابات

يقول التقرير الأمريكي إن الصواريخ المضادة للدبابات كانت مسؤولة عن نحو 20 في المئة من خسائر الدبابات الإسرائيلية في حرب لبنان 2006.

ولفت التقرير إلى أن "حزب الله" استطاع تدمير نحو 50 دبابة "ميركافا" إسرائيلية إضافة إلى استخدام تلك الصواريخ ضد منشآت وملاجئ القوات الإسرائيلية ومنها:

- أر بي جي - 29 فامبير.

- إيه تي - 3 ساغر.

- إيه تي - 4 سبيغوت.

- إيه تي - 5 سباندريل.

- إيه تي - 13 ساكسهورن - 2.

- إيه تي - 14 سبريغان.

- صواريخ الدفاع الجوي "أرض - جو"

صواريخ الدفاع الجوي لدى حزب الله

يمتلك "حزب الله" قدرات محدودة في مجال صواريخ الدفاع الجوي "أرض - جو"، وتكمن أهمية تلك الصواريخ في أنها تجبر الطائرات الإسرائيلية على التحليق على ارتفاعات كبيرة تقلل من دقة هجماتها ضد الأهداف الأرضية، وتضم:

- ميثاق - 1 و2... صاروخ "أرض - جو" محمول على الكتف.

- زيد يو - 23... مدفع مزدوج مضاد للطائرات عيار 23 ملم.

- إس إيه - 7 غرايل: صاروخ محمول على الكتف مضاد للطائرات.

- إس إيه 8 جيسكو... صاروخ دفاع جوي مضاد للطائرات.

- إس إيه - 14 غريملين... صاروخ محمول على الكتف مضاد للطائرات.

- إس إيه - 16 غيملت... صاروخ محمول على الكتف.

- إس إيه - 18 غروز... صاروخ محمول على الكتف.

- إس إيه 17 غريزلي... صاروخ دفاع جوي متوسط المدى.

- إس إيه 22 غريهاوند... صاروخ دفاع جوي متوسط المدى.

موضوعات متعلقة