جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:45 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيسي يؤكد دور الحل السياسي في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أهمية الحلول السياسية في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار السيسي إلى أن الحلول العسكرية تشكل تهديدًا على الأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها وفي هذا السياق، تناول الاتصال مستجدات التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وأهمية تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية فورية.

الجهود المصرية

وأكد الرئيس السيسي أن مصر تبذل جهودًا كبيرة على مستوى السياسي والإنساني لتهدئة الموقف وحل الأزمة في قطاع غزة وتعمل مصر على تنسيق وإدخال المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي غزة.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن التقدير البالغ للدور المصري في هذا الصدد، وأشاد السيسي بجهود المجتمع الدولي وحثه على اتخاذ موقف حاسم للضغط باتجاه وقف إطلاق النار وتحقيق هدنة إنسانية في ضوء الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة.

التسوية السياسية للقضية الفلسطينية

ومن جانبه، أكد السيسي أن تسوية القضية الفلسطينية تتطلب إعمال حل الدولتين، وهو ما يعتبره السيسي خيارًا سياسيًا يسهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة وقد أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن تأييده لهذا الحل، مؤكدًا موقف المملكة المتحدة بضرورة حماية المدنيين وتحقيق السلام والازدهار على المدى الطويل للشعب الفلسطيني.

المبادرات الدبلوماسية ودور المجتمع الدولي

وتناول اتصال السيسي وسوناك أيضًا الجهود الدبلوماسية لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين يحتجزهم حماس ومنع التصعيد في الشرق الأوسط. وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بفتح معبر رفح للسماح للبريطانييون غيرهم من الرعايا الأجانب والفلسطينيين المصابين بمغادرة غزة، يعكس ذلك التركيز على أهمية حماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لإغاثة السكان المحاصرين في قطاع غزة.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

وفي ضوء المستجدات العسكرية في قطاع غزة، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية الحلول السياسية في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة. تسوية القضية الفلسطينية تتطلب إعمال حل الدولتين، وتحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية فورية.

ومن جانبها، تواصل مصر جهودها لتهدئة الموقف وتوفير المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين في غزة. إن تحقيق الاستقرار في المنطقة يتطلب تعاون المجتمع الدولي وتبنيه لمواقف حاسمة تحمي المدنيين وتعزز السلام والازدهار على المدى الطويل للشعب الفلسطيني.