جريدة الديار
الخميس 20 يونيو 2024 05:52 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

10 فوائد صحية لـ ”البصل”

تناول البصل يمنحك العديد من الفوائد الصحية. فيما يلي عشرة فوائد رئيسية لتناول البصل بحسب ما نشره موقع هيلثي:

تعزيز صحة القلب: يحتوي البصل على مركبات تساهم في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول الضار، مما يحسن صحة القلب ويقلل من خطر الأمراض القلبية.

دعم جهاز المناعة: البصل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات. قد تساعد مركبات الكبريت في البصل في تعزيز نشاط الجهاز المناعي.

مضاد للأورام: هناك أبحاث تشير إلى أن تناول البصل يمكن أن يساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الأمعاء وسرطان المعدة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي: البصل يحتوي على ألياف غذائية تساعد في تعزيز الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي. قد يساعد البصل أيضًا في تقليل مشاكل الإمساك والانتفاخ.

تحسين صحة العظام: يحتوي البصل على مواد مضادة للأكسدة ومركبات كبريتية تعزز صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام.

تحسين صحة الجلد: تناول البصل يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجلد ومكافحة مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتهيج.

تقليل خطر الإصابة بالسكري: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن البصل يمكن أن يساعد في تحسين الحساسية للأنسولين وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

تقوية العظام والأسنان: يحتوي البصل على الكالسيوم والفسفور والفلورايد، وهي مواد تساعد في تقوية العظام والأسنان.

تحسين الجهاز التنفسي: يعتبر البصل مطهرًا طبيعيًا ومضادًا للبكتيريا، ويمكن أن يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي وتخفيف الأعراض المرتبطة بالتهابات الحلق والزكام.

تحسين الهضم: البصل يحتوي على إنزيمات هاضمة طبيعية تساعد في تحسين عملية الهضم وامتصاص المعناصر الغذاء.

من المهم أن نلاحظ أن البصل يمكن أن يسبب تهيجًا في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص، لذا يجب تجنب تناوله إذا كنت تعاني من مشاكل هضمية مثل القرحة المعوية أو الحساسية للبصل.

ينبغي أن يكون تناول البصل جزءًا من نظام غذائي متنوع ومتوازن، ويجب استشارة الطبيب إذا كان لديك حالة صحية خاصة أو إذا كنت تعتزم تناول كميات كبيرة من البصل كعلاج بديل لأي حالة صحية.